#السكري تفصيل أنواعه , أكثرها خطورةً و دور العلاج الطبيعي فيه

Standard
شارك المقال

كتبته : وجدان الطويرقي


السكر وتفصيل أنواعه: 
‎ السكر من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان نتيجة لخلل في عمل البنكرياس بحيث لا ينتج الكميات اللازمة من الأنسولين والتي يحتاجها الجسم لتنظيم نسبة السكر في الدم.
النوع الأول :
‎يحدث هذا النوع عندما تهاجم كريات الدم البيضاء لجزر لانجرهانس من البنكرياس وبالأخص خلايا بيتا    ( الخلايا المفرزة للإنسولين ) وعلى الرغم من الدراسات والأبحاث حول سبب ذلك إلّا أنّ الجواب ما زال غامضاً وغير معروف، ويحدث في أغلب الأحيان بشكل مفاجئ ً لدى الأطفال والشباب .
‎النوع الثاني :
‎يحدث هذا النوع من السكري مع الأشخاص في مرحلة ما بعد الشباب ومرحلة الشيخوخة، وذلك نتيجة تعرّض البنكرياس لإصابة أو خلل ما يمنعه من القيام بطرح هرمون الأنسولين في الدم بكميات كافية ، أو عند الأشخاص المصابين بالسمنة حيث تسد الدهون مستقبلات الخلايا فتمنعها من استقبال الأنسولين .
‎سكري الحمل :
‎يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل، فيزيد إفراز بعض الهرمونات ويقل إفراز هرمونات أخرى، ومن الهرمونات التي يقل إفرازها أثناء هذه الفترة لدى بعض الحوامل هرمون الأنسولين مما يسبب الإصابة المؤقتة بمرض السكر .
السكري الكاذب:  
وهو ما يحمل اعراض مرض السكر لكن يكون سببه خلل بالهرمونات وعلاجه حسب الهرمون .
حديثا هناك ما يسمى بالسكر الخفي:    
وهو ما يوجد بالأطعمة و العصيرات المعلبة التي يكتب عليها بأنها طازجة او طبيعية فيما نرى المكونات نسبة السكريات عالية جدا وقد تكتب بأسماء مختلفة كالسكروز والفركتوز وهي أكثر خطورة من قطع السكر التي نراها ونضيفها لكوب الشاي مثلا ، فالسكر الخفي يؤدي الى زيادة الوزن أو السمنة المفرطة واحد أهم وأكثر مسببات السكر من النوع الثاني في عصرنا الحالي ذلك مع انتشار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية  .

معدلات السكر : 
🔶الحد الطبيعي لسكر الدم أثناء الصيام أقل من ١٠٠ بعد الأكل بساعتين أقل من ١٤٠
🔶 ما قبل السكري ( قابل للإصابة ) :
‎أثناء الصيام بين ١٠٠ – ١٢٥ بعد الأكل بساعتين بين ١٤٠ – ٢٠٠
🔶 مصاب بالسكري : أثناء الصيام ١٢٥ وأكثر بعد الاكل بساعتين أكثر من ٢٠٠
كيفية تحديد الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية :
hh
-السعر الحراري هو قياس كمية الحرارة الناتجة من احتراق (1) جم من العناصر الغذائية  : الكربوهيدرات , البروتينات , الدهون .
حساب السعرات الحرارية اليومية يعتمد على
🔷 مؤشر الوزن المثالي= الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر
الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية  : 22 – 25 سعر حراري / كجم من الوزن المثالي
🔷 معدل النشاط اليومي. 
أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة وتقليل الوزن يؤديان لزيادة عدد مستقبلات الأنسولين على سطح الخلايا وبالتالي زيادة كفاءة عمل الأنسولين بالجسم وهنا تظهر أهمية ودور العلاج الطبيعي

أهمية ودور العلاج الطبيعي:  
تعزيز النشاط البدني الذي يمثل حركة الجسم بأي شكل كان؛  فالمشي، صعود السلالم، كلها أنشطة بدنية تعود على الإنسان بالصحة  و النشاط البدني يلعب دورا مهما في :
🔶 ضبط مستوى السكر والدهون بالدم.
🔶 التخلص من السمنة والوزن الزائد.
🔶 منع مضاعفات السكر التي قد تصيب : الكلى , العين , أعصاب الأطراف اليدين والقدمين ,  مضاعفات القدم السكري ومضاعفات الأوعية الدموية كالجلطات .
🔶 تحسين الحالة النفسية وتخفيف الاكتئاب نصف ساعة رياضة تساهم في صفاء الذهن وتجديد النشاط
وتكمن أهمية اخصائي العلاج الطبيعي بتقديم تمارين خاصة لمرضى السكر تساعد على                           تحقيق الوزن المثالي و تنظيم مستوى السكر في الدم .
التمارين التي ينصح بها لمرضى السكر :
 🔶 تمارين هوائية .
🔶 تمارين التقوية.
 🔶 تمارين الإطالة.
والدراسات الحديثة أثبتت تأثير التمارين وفعاليتها مقارنة بالعلاجات الدوائية في أسلوب الحياة .  
معظم مرضى السكر قد يعانون من:
آلام الظهر, الكتف المتجمد و خشونة المفاصل, ضمور العضلات وضعفها, 
صعوبة ومحدودية حركة المفاصل غالبا تصيب مرضى السكر من النوع الأول .
جميع هذه الحالات يقوم العلاج الطبيعي بدور مهم في علاجها وتحسين أدائها باستخدام العلاج الكهربائي والتمرينات التي تناسب كلا منها.

  من أمثلة الأجهزة الكهربائية :lokjyg
جهازي( TENS ) و( IF ) التي تعمل على تحفيز العصب ,
تحسين الحركة و تقليل الألم  مع أخذ الحذر والانتباه لإحساس المريض أثناء استخدام الجهاز .
العناية بالقدم السكري  :
poiujhtg
يساهم العلاج الطبيعي في منع الجروح والتقرحات وتحسين القدم السكري , لأن المريض يعاني قلة الاحساس بها فقد يصاب وينزف  دون أن يشعر لذلك تقدم النصائح له كيفية العناية بها وترطيبها واختيار الجورب المناسب,  وتعلم طريقة  المشي الصحيحة واختيار الحذاء المناسب المريح للقدم , فذلك يساهم بشكل كبير بمنع حدوث المضاعفات المتوقعة لمرضى السكر من تقرحات وجروح قد تؤدي للبتر .
وإن حصل البتر لا سمح الله فالعلاج الطبيعي يساعد ببرامج التأهيل لاستعادة المريض قدرته على الحركة والعودة لممارسة حياته واعتماده على نفسه.
إذا أخصائي العلاج الطبيعي جزء مهم ومكمل لباقي الفريق الطبي في تقديم العناية بالمريض والخطة العلاجية المناسبة.
 

 

اترك رد