تأهيل الأشخاص الخاضعين لحقنة البوتوكس .

Standard
شارك المقال

تأهيل الأشخاص الخاضعين لحقنة البوتوكس في عضلات الفخذ القابضة

كتبته : هدى شيخ عمر 


mmmmm

عن طريق هذا البرنامج بإمكان أخصائي العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي تأهيل الأشخاص الخاضعين لحقنة بوتكس في عضلات الفخذ القابضة ( hip flexor) هذا البرنامج المقنن يركز على استطالة العضلات القصيرة خصوصا عضلات الحوض الضامة و تقوية العضلات الضعيفة .

 

عادة ما تُتبَع حقنة البوتكس بآلام في العضلات قد تستمر لفترة من يوم – 3 أيام .ينصح في البدء بعمل تمارين  خفيفة للمحافظة على مدى الحركة التي يقوم بها الأخصائي دون تدخل المريض  (PROM) ، مع الاهتمام بوضعية المفاصل لدى المريض خلال هذه الاأيام.


 

ifdif

بحلول اليوم الثالث أو الثاني، قد يتمكن الأخصائي بالبدء باتمارين استطالة مكثفة في حالة انتهاء فترة الآلام المصاحبة للعضلات . بعض االمرضى قد ينصح بوضع جبائر لهم في كلتا الرجلين لمدة اسبوعين ،بوجود مختص لمراقبة وضعية الاستلقاء، في هذه الحالة يفضل الاستلقاء على البطن ، وضع  استطالة الرجلين الى الجانبين لتمكين وتحسين عملية  إستطالة العضلات الفخذ القابضة.عند نزع الجبيرة يجب على الأخصائي البدء في تمارين إستطالة وتقوية مكثفة على الفور.

 

الأسبـوع الأول تمارين مدى الحركة,إ/ا عن طريق الخصائي أو المريض بذاته.  

تماريـن تقوية خصوصا، عضلات الرجلين الخلفية وعضلات الأذرع الأمامي.

 

–          تمارين محاكاة المهام اليومية .

–          تمارين بالإستخدام اوزان خفيفة

–          تمارين المشي

 

توعية العائلة عن طريق توفير معلومات للتماين المنزلة اليومية ووضعيات الجلوس المناسبة
الأسبوع الثـاني تمارين مدى الحركة، نمع التركيز على عضلات الفخذ القابضة الاستمرار في تمارين التقوية فحص مدى الحركة و التوتر العضلي للعضلة المحقونة tone)) التنويع في تماريـن المشي باقل الوسائل المساعدة الممكنة والتنويع من العلامات البصرية المرشدة.
الأسبـوع الثالـث تمارين مدى الحركة، مع التركيز على عضلات الفخذ القابضة الاستمرار في تمارين التقوية فحص مدى الحركة و التوتر العضلي للعضلة المحقونة tone)) التنويع في تماريـن المشي باقل الوسائل المساعدة الممكنة والتنويع من العلامات البصرية المرشدة، تغيير ملمس السطح.
الأسبـوع الرابـع تمارين مدى الحركة تمارين تقوية للعضلات الأمامية والخلفية لكل الأطراف.التحسين التحكم  في الحركة على طول المدى. التنويع في تماريـن المشي باقل الوسائل المساعدة الممكنة والتنويع من العلامات البصرية المرشدة، تغيير ملمس السطح.
الأسبـوع الخامـس  

استمرارية التمارين كما في السابق

فحص مدى الحركة و التوتر العضلي لعضلات الفخذ القابضة tone))

 

 

 

*ملاحظـة : استجابة المرضى لحقنة البوتكس تختلف من شخص الى آخر ،يقوم الطبيب بمعاينة المريض بعد 8 الى 4 اسابيع من الحقنة الأولى ، لاتخاذ قرار اعطـاء المريض حقنة أخرى التي قد تزيد من استجابة المريض للعلاج . يستمر مفعول الحقنة لمدة 3 شهور تقريباً .

 

 

قد يبدو البرنامج أعلاه هو عينه في كل الأسابيع أو بتغير طفيف لا يذكر، إلا أن التدرج ف يتقديم التمارين للمريض والإبداع في ابتكار هذه التمارين كلُ حالة على حدة هو الذي يصنع التغيير .

 

 

ابحث ، ثابـر ، وكن إيجابياً دوماً

hghghghh

 

اترك رد