التمارين العلاجية بعد عملية استئصال الرحم.

Standard
شارك المقال

كتبته : وجدان خالد

تنسيق : نوره عبدالرزاق


kjhg

استئصال الرحم هو العملية التي يتم فيها إزالة الرحم مع أو بدون عنق الرحم والمبيض أو قناتي فالوب ، وذلك لأسباب منها الأورام الخبيثة (سرطان الرحم أو عنق الرحم أو المبايض)،الأورام الحميدة الليفية التي تنمو في عضلة الرحم و تسبب الألم والنزيف وغيرها من المشاكل  ، هبوط أو انزلاق الرحم من مكانه إلى قناة المهبل ، التهابات ببطانة الرحم ، النزيف الغير الطبيعي الحاد للمهبل أو للرحم بعد الولادة ، الآلام المزمنة في الحوض أو عدم الرغبة في المزيد من الأطفال في المستقبل ، و يؤدي الاستئصال إلى عدم القدرة على الحمل والإنجاب وتفقد المرأة نهائيا الدورة الشهرية ، ويمكن إزالة الرحم عن طريق البطن أو عن طريق المهبل (عادة في حالات هبوط الرحم )أو بالمنظار ، و أنواعه هي:

أولا: استئصال كامل لجسم الرحم مع عنق الرحم .loijhg

ثانيا: استئصال الرحم جزئياً يتم فقط إزالة جسم الرحم مع بقاء عنق الرحم مكانه والمبايض .

ثالثا: استئصال جسم الرحم مع عنق الرحم وجزء صغير من القسم العلوي للمهبل .


العلاج الطبيعي

الأهداف:

يهدف العلاج الطبيعي بعد إجراء العملية الجراحية للرحم حسب الطرق التي تم فيها الاستئصال (البطن ، المهبل أو بالمنظار )والأنواع (كلي أو جزيئا ) إلى العودة لممارسة النشاطات اليومية المعتادة ، التقليل من الأعراض الجانبية للعملية ، لتخفيف الألم مكان العملية ، وتجنب ضعف وقصر في العضلات (بعمل تمارين تقوية وإطالة ) .

العودة للحياة الطبيعية يكون بعد فترة قليلة إذا تم استئصال الرحم عن طريق المهبل أو المنظار مقارنة باستئصاله عن طريق البطن من حيث التمارين العلاجية والتئام الجرح.

 

التمارين العلاجية :

خلال الأسبوعين الأولين ، يجب الراحة وعمل بعض التمارين حسب الطريقة التي تم فيها الاستئصال للرحم وأسباب الاستئصال (إذا كان بسبب الأورام الخبيثة فالمريضة تخضع للعلاج الكيماوي الذي يجعلها معرضة للتعب والإرهاق أثناء عمل التمارين بغض النظر عن الأسباب الأخرى للإزالة )ولكن على المريضة أن تقوم بمحاولة عمل التمارين والبرنامج العلاجي المعد لها من قبل أخصائية العلاج الطبيعي .

بداية أهم تمرين بعد الاستئصال هو محاولة المشي و أثناء استلقائك في السرير تحريك القدمين في جميع الاتجاهات لتحريك الدورة الدموية ومنع التجلطات ، ثانيا تمرين التنفس العميق لتحسين واسترجاع وظائف الرئة ومنع حدوث مضاعفات ، ثالثا تمارين الإطالة للعضلات التي يمكن إضافتها لاحقا بعد التئام الجرح واختفاء او الم بسيط مكان العملية بحيث تكوني قادرة على التثبيت والتكرار ، وأخيرا تمارين التقوية يمكن أدائها بالتدريج وببطء لاحقا لزيادة قوة العضلات في البطن والظهر والحوض والرجل للعودة لممارسة الحياة الطبيعية .

تمرين التنفس العميق:gggggf

حاولي عمل هذا التمرين 6 مرات في اليوم على الأقل .

ضعي يديك على بطنك وحاولي أن ترخي عضلاتك. استنشقي بعمق وببطء عن طريق الأنف، واملئي بطنك ثم رئتيك بالهواء عدي ببطء إلى 5 ، أثناء الزفير اخرجي الهواء ببطء عن طريق الفم وتفريغ رئتيك تماما.

تمرين للدورة الدموية:poiuhygg

عمل هذا التمرين 6 مرات في اليوم على الأقل للتقليل من نسبة حدوث تجلطات في الدم .

قومي بتحريك قدميك في كل الاتجاهات

التكرار10 مرات .

تمارين الإطالة:

أولا: لعضلات البطنlkjh

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم .

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على البطن وضعي يدك تحت كتفك ثم ارفعي رقبتك قدر استطاعتك مع ظهرك واضغطي حوضك على الفراش مع التثبيت لمدة 15-30 ثانية ثم العودة ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات .

 

ثانيا: لعضلات الحوضoihgf

* عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الظهر وضع رجل على الأخرى ثم بيدك اسحبي الرجل التي في الخلف والتثبيت 3-5 ثواني و ارتاحي 3 ثواني ثم للرجل الأخرى برفق وهدوء والتكرار10 مرات .

ثالثا: لعضلات الظهرlkjh

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم .

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين وضعي قدميك على الفراش إمالة الركبة لليمين والتثبيت 3-5 ثواني ثم لليسار برفق وهدوء ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات .

* عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم. lokuhgf

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين وامسكيها بيديك والتثبيت 3-5 ثواني برفق وهدوء ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات .

رابعا: لعضلات الرجلjhgjhhv

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم .

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الظهر ورفع الرجل لأعلى مع استقامة الركبة ووضع منشفة في اسفل القدم والسحب حتى تشعر بشد في الفخذ من الخلف والتثبيت 3-5 ثواني برفق وهدوء ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات.

تمارين التقوية:

تكون بعد عدة أسابيع وحسب حالتك الصحية واللياقة البدنية لديكي وعلى ايضا العضلات التي يوجد بها الضعف.

أولا : لعضلات البطنhgfdsa

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين وضعي قدميك على الفراش شدي بطنك للداخل باتجاه الفراش برفق وهدوء مع التثبيت لمدة 3-5 ثواني ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات .

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.lkjh

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين وقومي بعمل حركة الدراجة وهي فرد رجل واحدة والثانية مثنية والتبديل فيما بينهما ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات .

 

 

ثانيا: لعضلات الحوضlkjhbgvcx

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم للحفاظ على سلامة عضلات حوضك وأيضا لابد من أداء الحركات بشكل صحيح حتى لا تؤدي إلى التأثير سلبًا على المثانة ومجرى البول.

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين وضعي قدميك على الفراش واسندي بيدك ثم ارفعي الحوض لأعلى برفق وهدوء مع شد الأرداف و شد عضلات البطن ثبتي لمدة 3-5 ثواني ثم ارتاحي 3 ثواني

والتكرار10 مرات .

irjgilejl

ثالثا: لعضلات الظهر

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.

كما هو موضح بالصورة تكوني على ركبتك ويديك ثم شدي بطنك وانظري للاسفل وارفعي اليد اليمنى مع الرجل اليسرى مع التثبيت لمدة 3-5 ثواني ثم ارتاحي 3 ثواني ثم رفع اليد اليسرى مع الرجل اليمنى والتكرار10 مرات .

 

رابعا:لعضلات الرجلtttttttttttttttttt

* عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.

كما هو موضح بالصورة الاستلقاء على الجنب اليمين وثني الرجل قليلا ثم وضع القدم على الأخرى وارفعي ركبتك لأعلى بدون تحريك قدمك والتثبيت 3-5 ثواني ثم ارتاحي 3 ثواني ثم من الجنب اليسار برفق وهدوء والتكرار10 مرات .

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.gggggggggggggggg

كما هو موضح بالصورة ارفعي رجلك ببطء وتكون مستقيمة لاتثني الركبة ثم أنزليها ببطء ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات يمكن اضافة وزن خفيف لاحقا ونزيد بالتدريج حسب قدرتك اعملي التمرين بدون وزن بداية مع التثبيت 10 ثواني.

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.hhhhhhhhhhhhh

كما هو موضح بالصورة ارفعي رجلك ببطء وتكون ركبتك مثنية ثم أنزليها ببطء ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات يمكن اضافة الوزن لاحقا وعمل التمرين بدونه لكن مع التثبيت 10 ثواني.

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.rffffffffffffffff

كما هو موضح بالصورة ارفعي رجلك التي في الأعلى ببطء وتكون مستقيمة لاتثني الركبة ثم أنزليها ببطء ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات يمكن اضافة الوزن لاحقا وعمل التمرين بدونه لكن مع التثبيت 10 ثواني.

.

*عمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم.tttttttttttttt

كما هو موضح بالصورة ارفعي ساقك ببطء ثم أنزليها ببطء ثم ارتاحي 3 ثواني والتكرار10 مرات يمكن اضافة الوزن لاحقا وعمل التمرين بدونه لكن مع التثبيت 10 ثواني.

العلاج الكهربائي:

لتخفيف الألم مكان العملية، و سرعة التئام الجروح.

TENS                                                                          Laser therapy


المراجع:

– jaypee book .com

– ovid journals.com

– HEP 2 GO physical therapy rehab.com

بعض المعلومات من المحتوى العلمي الذي تم تدريسه في الجامعة ومن سنة- الامتياز

اترك رد