دور العلاج الطبيعي في تأهيل إصابات الحبل الشوكي

Standard
شارك المقال

راكان خالد القرشي


يمكن تعريف اصابات الحبل الشوكي بأنها أي أصابة يتعرض لها الحبل الشوكي أو الأعصاب الممتدة في نهايته-ذيل الحصان- و يمكن أن تسبب ضرر دائم في الحركة , الإحساس و وظائف الجسم الأخرى في المستوى ما تحت الإصابة.

يمكن تصنيف إصابات الحبل الشوكي لـ :

  • كاملة : فقدان وظائف الجسم الحركية أو الإحساس بشكل كامل في مستوى ما تحت الإصابة
  • جزئية : بعض وظائف الجسم الحركية أو الحسية مازالت موجودة.

 

أعراض أصابات الحبل الشوكي :

  • فقدان الحركة
  • فقدان الشعور بالإحساس ويشمل ذلك الإحساس بالحرارة ,البرودة أو اللمس
  • فقدان التحكم بالوظائف الإخراجية
  • زيادة ردات الفعل الإنعكاسية للجسم
  • تضرر الالياف لعصيبة قد يسبب ألم شديد وحساسية مفرطة للألم
  • مشاكل تنفس أو صعوبات في الكحة أو تنظيف الرئة من البلغم


دور العلاج الطبيعي في إصابات الحبل الشوكي

تعتمد الخطة العلاجية في إعادة تأهيل إصابة الحبل الشوكي الحاد على مستوى الإصابة في الحبل الشوكي ونوعه . وفي كثير من الأحيان يحتاج الأشخاص المصابون إلى علاج اولي في وحدة العناية المركزة (ICU) وعادةً تبدأ الخطة التأهيلية  في بيئة الرعاية الحادة(Acute Care Setting)

ثم تليها المعالجة الموسعة في وحدة إصابة العمود الفقري , ومن الممكن أن تستمر الخطة العلاجية للمرضى المقيمين داخل المستشفى من 8 إلى 24 أسبوعاً مع متابعة إعادة تأهيل مرضى العيادات الخارجية من 3 إلى 12 شهراً ثم بعد ذلك تتبعها مراجعات طبية ووظيفية كل سنة .

الخطة العلاجية للأشخاص المصابين في الحبل الشوكي معقدة وتتطلب مشاركة من عدة تخصصات , ومن المفترض أن يتيح البرنامج التأهيلي للمصابين في الحبل الشوكي حياة كاملة ومستقلة قدر الإمكان .فمن جهة يعمل اخصائي العلاج الطبيعي ومن جهة أخرى اخصائي العلاج الوظيفي واخصائي النطق واللغة والممرضين المختصين بإعادة التأهيل والاخصائيين الإجتماعيين والنفسيين وغيرهم من المختصين في الرعاية الصحية والإجتماعية , وجميعهم يعملون كفريق واحد بتنسيق من طبيب علاج طبيعي او طبيب إعادة تأهيل لتحقيق اهداف الخطة العلاجية الموضوعة للمصابين على حسب مستوى إصابة الأفراد

وتنقسم الخطة العلاجية للأشخاص ذوي الإصابات في الحبل الشوكي إلى ثلاث مراحل:

  • المرحلة الحادة (Acute)
  • المرحلة الشبه حادة (Subacute) إعادة التأهيل
  • المرحلة المزمنة (Chronic)  طويلة المدى

 

المرحلة الحادة (Acute Phase)

تشمل الوقاية من المضاعفات الناجمة عن عدم الاستقرار في العمود الفقري او أي خدر او ضعف او اضطراب في وظائف الأمعاء او المثانة التي ممكن ان تكون نتيجة الضغط في جذور الأعصاب او الحبل الشوكي ويتمحور دور العلاج الطبيعي بشكل رئيسي في الوقاية والحد من مضاعفات الجهاز التنفسي والدورة الدموية التي تنتج من المشاكل العصبية . احد اهداف العلاج في المرحلة الحادة تتضمن إنشاء نظام تنفسي وقائي لحالات الجهاز التنفسي واي مضاعفات نتيجة للإصابة في العمود الفقري على سبيل المثال الحد من إنكماش الرئة ومساعدة المريض على التنفس بشكل مستقل ويتضمن ايضاً تحسين المدى الحركي للمفاصل ويتضمن العلاج على تقوية العضلات التي اُصيبت نتيجة الخلل العصبي الناتج من الإصابة في الحبل الشوكي.

 

تمارين التنفس العميقة ( مهمة في المراحل المتقدمة لإصابة العمود الفقري )

 

مرحلة إعادة التأهيل (Rehabilitation Phase)

في مرحلة إعادة التأهيل يتطلب من الفريق الطبي النظر للشخص بكافة النواحي بدءً من هيئته البدنية وخلفيته النفسية والمهنية والإجتماعية . عملية إعادة التأهيل هي هدف موجه وعام وهي عملية محدودة المدة تهدف إلى تسهيل حياة المريض وتحسين وظائفه الجسدية وخرطه إجتماعياً ومهنياً ودعمه نفسياً . يعتبر العلاج الطبيعي عامل أساسي خلال عملية التأهيل بعد إصابة الحبل الشوكي ويشمل العلاج الطبيعي مجموعة من الأقسام المتنوعة التي تتناول مجالات متعددة في التصنيف الدولي للوظائف والإعاقة والصحة (ICF) ويتضمن علاج لإصابات الحبل الشوكي والحد من المضاعفات ومنع الإنتكاسات الصحية وتمارين وانشطة لتقوية العضلات المصابة والحفاظ على المدى الحركي الطبيعي للمفاصل وبشكل عام يهدف العلاج الطبيعي على تحسين جودة حياة المريض ورفاهيته . 

ايضاً تشمل مرحلة إعادة التأهيل إلى اهداف عامة مثل إنشاء خطة علاجية شمولية و منسقة ومتعددة التخصصات كالتركيز على الانشطة الوظيفية الحركية الجسدية ومنع المضاعفات وتحسين إستقلال الفرد في انشطة الحياة اليومية مثل الإستحمام والاكل وارتداء الملابس والتنقل وإستخدام الادوات .. وتحقيق الإستقلال الوظيفي سواء البدني او اللفظي وتوفير المعدات اللازمة من اجل تسهيل الإستقلال . تختلف نوعية العلاج التي يستخدمها اخصائي العلاج الطبيعي اثناء إعادة التأهيل حسب مستوى الإصابة ونوعها واكثر التمارين شيوعاً لحالات الإصابة في الحبل الشوكي في الغالب تكون تمارين المشي وتقوية العضلات المصابة وتمارين التوازن وانواع مختلفة اخرى من التقنيات المستخدمة في العلاج الطبيعي مثل مهدئات الألم والتمارين العصبية . جميعها بشكل عام تساعد على تخفيف الالم لدى المريض وتحسن دورته الدموية وتقليل ضمور العضلات والإنقباضات والضعف وتحسين الصحة العامة ويتم ذلك عن طريق المساعدة في إعادة تدريب عقل وجسم المريض في محاولة إستعادة بعض الحركات او كل الحركات المفقودة .

 

احد التمارين المنزلية الموصى بها للمصابين في الحبل الشوكي ( unbeaten rolling )

المرحلة المزمنة ( طويلة المدى ) (Long Term Phase)

في هذه المرحلة قد يعانون المصابين إصابات بالغة في الحبل الشوكي بالعديد من الإحتياجات والأمور المعقدة وقد يواجهون قيودًا على مدى طويل واسعة النطاق في قدرتهم ومدى تأقلمهم على العيش بشكل مستقل والقيادة واستخدام وسائل النقل العام او العودة إلى العمل والتعليم وجميع امور الحياة التي اعتاد عليها . الخطة العلاجية للمرحلة المزمنة تشمل الإلتزام  بجلسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل .. كما يحتاج المصاب لدعم مستمر على مستوى الفرد والمجتمع.

 

الأهداف العلاجية المنوطة بالمرحلة المزمنة تشمل : تحقيق مستوى عالي من الحركة و إستعادة الوظائف الجسدية إن فُقدت وتدريب الأسرة ومقدمي الرعاية على أساسيات التعامل مع الافراد المصابين في الحبل الشوكي.

 

العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل ضروريان للمصابين في الحبل الشوكي

 

 

 

 


المراجع و المصادر:

 

  1. Stack E, Stokes M, editors. Physical Management for Neurological Conditions. Elsevier Churchill Livingstone; 2012.
  2. Lu X, Battistuzzo CR, Zoghi M, Galea MP. Effects of Training on Upper Limb Function after Cervical Spinal Cord Injury: A Systematic Review. Clinical Rehabilitation. 2015 Jan;29(1):3-13.
  3. Mehrholz J, Kugler J, Pohl M. Locomotor Training for Walking after Spinal Cord Injury. Cochrane Database of Systematic Reviews. 2012 (11).
  4. Harvey L. Management of Spinal Cord Injuries: A Guide for Physiotherapists. Elsevier Health Sciences; 2008 Jan 10.
  5. Helen Hayes Hospital. Spinal Cord Injury Rehabilitation & Recovery: A Range of Therapies. Available from: https://youtu.be/ZPsjb43wO2c[last accessed 30/10/18]

6-https://www.augustahealth.org/spine/spine-glossary/spine-glossary-neurologic-compromise

7-https://www.spinalcord.com/blog/3-of-the-best-spinal-cord-injury-physiotherapy-treatments

8-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/spinal-cord-injury/symptoms-causes/syc-20377890

اترك رد