نظرة عامة حول آلآم مفصل الكتف

Standard
شارك المقال

يتحرك مفصل الكتف في جميع الاتجاهات وهذا من حكمة الله أن جعله يتميز عن بقية المفاصل  بحركاته المتعددة لتغطي أغلب وظائف الحمل والتحريك والنقل التي نقوم بها  . ويشترك في تكوين هذا المفصل  ثلاث عظام : وهي عظمة العضد والترقوة و لوح الكتف ونتيجة لإستعماله في حمل الاشياء وسحبها ودفعها  قد يصاب بعض أو معظم الأشخاص بألم  الكتف مما يؤدي إلى تأثر النشاطات اليومية أو بعض الهوايات.

كتبته : منى محيا 

مراجعة : نوره عبدالرزاق 

تصميم الهيدر : منال أحمد 


 لم يعد ألم الكتف من المشاكل الشائعة التي نسمع بها عند الكبار فقط فمع ضغوطات العمل والحياة  عانى بعض من الأطفال والبالغين من ألم الكتف أيضاً .

وذلك يرجع لأسباب عديدة منها ما يكون مرضي أو بسبب نمط الحياة الخاطئ الذي بدوره يؤدي إلى ألم مؤقت أو تراكمي ..أو بسبب إصابة مباشرة .

وفيما يلي تفصيل لهذه الأسباب : 

١- سبب مرضي مزمن (pathologic) 🙁 كمرض القلب ، السكري ،الالتهابات الروماتيزمية)

2- نتيجة للإصابة ب (هشاشة العظام أو خشونة المفاصل  ) (Osteoarthritis &Osteoporosis) : ففي هشاشة العظام يشعر المريض بألم في مفصل الكتف والفخذ وأسفل الظهر وأيضاً الركبتينً وتزداد نسبة الهشاشة مع كبر السن وفي النساء أكثر من الرجال وذلك يعود لسبب الحمل وايضاً الوصول لسن انقطاع الدورة الشهرية .

بالنسبة لخشونة المفاصل فإنها تمر ب٣ مراحل (خفيفة ، متوسطة ، شديدة) وتختلف شدة الألم بينها بالنسبة للحالات الشديدة يصاحبها ألم واحمرار وتورم في مفصل الكتف .

  ٣-الإصابات (Truma): ( ككسور في العظمات المكونة لمفصل الكتف ، أو خلع مفصل الكتف )

٤- التهاب الأوتار (tendinitis ): ( تحدث بسبب الإجهاد للوتر ويعود ذلك الى بعض الاعمال المجهدة للكتف كحمل أدوات ثقيلة عليه او بعض  الرياضات كالسباحة لفترات طويلة  )

٥- الوضعيات الخطأ مع حساب عامل الوقت  (Wrong position)

مثال :

*- استخدام الكمبيوتر أو القلم للكتابة لفترة طويلة مع الثبات على وضعية واحده  وكذلك قيادة السيارة ويزداد الوضع عند الجلوس لفترة طويله على وضع واحد مما يسبب تشنج عضلات اليد والساعد والعضلات المحيطة بالكتف  نتيجة لبذلها مجهود ثابت طويل بدون وقت للراحة .

*- ربات البيوت (house work)  مثلا (اثناء الكنس أو غسيل الصحون او التقطيع وغيره حيث يتطلب منها تركيز الجهد لفتره طويله على يد واحدة  )

*- استخدام الهاتف الجوال بطريقة خاطئة اثناء التحدث كلاميا او حتى التصفح لفترة طويلة وهو محمول باليد ،

٦- يحصل أن يكون ألم الكتف بسبب آلام ممتدة من الرقبة وقد يصل الألم الى الذراع وحتى الأصابع  ؟(referred pain) وله عدة أسباب يمكن إيجازها في  :

  • حدوث تآكل في الفقرات العنقية (cervical degeneration)
  • انزلاق غضروف في الرقبة (disc prolapse)
  • ضيق مجرى العصب في الفقرات العنقية (spinal stenosis)
  • تنكس الفقرات العنقية (cervical spondylosis)

٧- اصابة الضفيرة العَضُدية (brachial plexus injury)

وهي عبارة عن مجموعة أعصاب تخرج من الحبل الشوكي العنقي -الخامس والسادس والسابع والثامن والعصب الصدري الأول – وتمتد للكتف والذراع واليد والأصابع 

٨- حالة الكتف المتجمد (frozen shoulder) :وهي  محدودية في  حركة مفصل الكتف مع ألم و تيبس  الأعراض تظهر تدريجياً على مراحل ويتطور مع الوقت وهي تصيب النساء اكثر من الرجال لمن تجاوز ال٤٠ سنة .. وقد تحدث نتيجة لاصابة في مفصل الكتف ..ومع المصابين بأمراض مزمنة

٩- الالتهاب الكيسي  (bursitis ): عبارة عن كيس صغير يملأه سائل يكون بين العظم وبين الأوتار والعضلات وفائدته  يعمل كوسادة تمتص الصدمات وتسهل حركة المفصل  وتقلل الاحتكاك  اثناء الحركة.

إلتهابه يكون اما بسبب اصابة او بسبب كثرة الاستخدام وإجهاد الذراع مما يتسبب في ألم المفصل مع تورم واحمرار ويصبح السائل الكيسي سميك . 

١٠- في حالات استئصال الثدي (Mastectomy) غالباً ما تعاني النساء من ألم في الكتف والذراع وتحت الذراع  بعد جراحة استئصال الثدي وكذلك خدر وتنميل وتورم في الذراع 

١١- ضعف التروية الدموية للعظم (a vascular necrosis)  وهو انقطاع الدم المحمل بالأكسجين والتغذية عن احد تركيبات الكتف وله عدة اسباب منها شرب الكحول والتعرض للإصابة .

١٢- إصابات العضلات المحيطة بالكتف (rotator cuff injury ) وإصابات الأوتار والأربطة : حدوث تمزق في العضلات أو الأوتار أو الأربطة المحيطة بالكتف . 

١٣- الالتهاب الليفي العضلي : (fibromyalgia ) 

المزيد : https://ptideas.org/2017/04/14/fibromyalgia/


١٤- انضغاط العصب (Nerve compression) : ينتج من كثرة الحركة للمفصل أو البقاء في وضع واحد لمدة طويلة بحيث تضغط الأنسجة المحيطة على العصب…

١٥- الجنف (scoliosis):  الجنف وهو الميلان الجانبي للعمود الفقري بحيث يؤثر على تكوين العنق و الكتفين والظهر و يصبح كتف أعلى من الآخر في الحالات المتوسطة والشديدة قد بصاحبه ألم   فينتج عن ذلك ضغط على الأعصاب الممتدة للكتف وحتى الذراع ومع تشنج العضلات المحيطة بالكتفين والرقبة والظهر   

 ١٦- استخدام حاملات الذراع او تجبيس اليد (arm sling) وحملها على الكتف مما ينتج عنه عدم حراك المفصل وبقائه في وضعية واحدة لفترة طويلة فيؤدي بالتالي الى حدوث ألم

١٧- تشنج العضلات (muscle spasm) حيث يحدث انقباض وتقلص في طول العضلة مما يتسبب في حدوث ألم ويرجع التشنج الى أسباب عدة كالحركة المفاجئة أو القوام الخاطئ أو عدم اتزان في قوة العضلات .


✅ متى يستدعي الألم الذهاب للطبيب ؟!

تبادر هذا السؤال بالتأكيد الى أذهانكم بعدما علمتم بأسباب ألم الكتف .. 

 يستدعي الذهاب للطبيب مباشرة عند وجود ملاحظة أو عرض من التالي:

  • عندما يكون هناك ألم مفاجئ ضاغط في الكتف خصوصاً اذا كان الألم ممتد من الصدر إلى الفك الأيسر والرقبة والذراع أو إذا حدث معه  قصر التنفس ودوخة وتعرق
  • عند وجود تشوه مفاجئ في عظم الكتف
  • عدم القدرة على استخدام أو حراك المفصل
  • ألم شديد ..عند زيادة المدى الحركي 
  • اذا كان هناك الم مع وجود تورم و احمرار في مفصل الكتف ..أو ألم مع وجود حمى 
  • عند وجود ألم وخدر أو تنميل في الكتف والذراع 
  • عند الاصابة وعند وجود نزيف
  • إذا أصبحت تشعر بسبب الألم بالكآبة والقلق .

عوامل الوقاية :

  • منها تجنب اجهاد اليد او التحميل على الكتفين
  • تجنب الجهد المفاجئ كدفع أو سحب شيء ثقيل (أو الرياضات العنيفة ) بسرعة وبقوة وبدون تهيئة لعضلات الكتف كالتقوية السابقة .
  • تجنب العادات الخاطئة التي تسبب لك ألم الكتف
  • اذا كنت تعاني وشخصت بالتهاب في العضلات ولم تذهب للعلاج فبادر بزيارة الطبيب   

✅الأنماط العلاجية التي تستخدم مع ألم الكتف: 

  • تمارين مدى حركي
  • تمارين استطالة
  • تمارين تقوية للعضلات المحيطة بالكتف وعضلات اليد 
  • كمادات دافئة
  • مساج موضعي
  • استخدام الشريط الطبي اللاصق أو جهاز الموجات فوق الصوتية أو جهاز التنبيه العصبي (جميعها تستخدم للتخفيف من الألم )
  • التخفيف من التوتر عن طريق الاسترخاء وتمارين التنفس
  • نصائح حياتية لتغير الوضعيات الخاطئة و التخفيف من حدتها    

– تنبيه : (التمارين المناسبة يصفها أخصائي العلاج الطبيعي بعد وضع خطة مناسبة لحالتك)  


✅ معلومة تهمك :

إن استخدام أدوية مسكنة وكريمات موضعية .. واستخدام   والكمادات والأجهزة الكهربائية المثبطة للألم في عيادة العلاج الطبيعي مؤقت للتخفيف من الألم بينما يقع الجهد عليك لعلاج ألمك من خلال تطبيق تمارينك مع الاستمرار عليها .


المراجع

http://round-earth.com/ShoulderPainIntro.html

http://www.scoliosissos.com/news/post/scoliosis-shoulder-pain

http://www.nytimes.com/health/guides/disease/rotator-cuff-tendinitis/overview.html

http://www.backpain-guide.com/Chapter_Fig_folders/Ch07_Symptoms_Folder/3CervicalRadic.html

http://physioworks.com.au/injuries-conditions-1/tennis-elbow

http://www.mayoclinic.org/symptoms/shoulder-pain/basics/causes/sym-20050696

 

اترك رد