السمنة تأثيرها على أجهزة الجسم وعلاجها .

Standard
شارك المقال

..

 كتبته : أمل ريس عمار

____________________________________

أولا ماهي السمنه :

بشكل عام ..السمنة أو زيادة الوزن حالة مزمنة تشير إلى تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم .

فجسم الإنسان الطبيعي يحتوي على نسبة معينة من الدهون يستفاد منها في تخزين الطاقة وامتصاص الصدمات وكعازل حراري وغيره . لكن إن ازدادت نسبة هذه الدهون عن احتياج الجسم ستخزن في مناطق معينة وبالتالي تؤدي  إلى زيادة الوزن .

ومن المؤسف أن الأشخاص المصابين بزيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية كــــ :

  • أمراض القلب .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • ارتفاع الكولسترول .
  • عرضة للإصابة بالسكر ( النوع الثاني ) .
  • أمراض في العظام والمفاصل . 

السمنة لا تعني  طبقات إضافيه من الدهون فقط حول مناطق معينة من أجزاء الجسم إنما هي أيضاً نتيجة مترتبة على سوء التغذية وقلة التمارين الرياضية .

نذكر هنا بعض الأمثله على مدى تأثير السمنة على أجهزة الجسم :

  • الجهاز القلب الوعائي ” القلب “

السمنة لها تأثير كبير على القلب بسبب تراكم الكثير من الأنسجة الدهنية الزائدة  التي  تتطلب أكسجين للبقاء على قيد الحياة في الجسم , وهذا يعني أن القلب يجند الكثير من الأوعية الدموية كي توفر الدم الغني بالأكسجين لهذه الأنسجة . أيضاً وفي حال تعرض الشخص للسمنة ستتراكم الكثير من الدهون داخل الشرايين ويصبح من الصعب الحصول على ذلك الدم الغني بالأكسجين نتيجة لسماكة جدار الأوعية فتضيق المسافة وتؤثر على مرور الدم . وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين وهو المرض الأكثر شيوعا في الأشخاص المصابون بالسمنة .

  • الجهاز الهضمي ” القولون “

لا توجد أي أبحاث تربط بين السمنة وبعض الأمراض السرطانية التي قد تصيب الشخص ماعدا .. سرطان القولون .. الذي قد ينشأ بسببين الأول: تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بنسبة عالية .

و الثاني : ارتفاع نسبة الأنسولين ، لماذا عند ذوي الأوزان المرتفعه بالتحديد ؟ 

قد يكون ذلك بسبب حدوث خلل في الخلايا الدهنية . لأن كل خلية في الجسم عليها مستقبلات تستقبل الأنسولين الذي يساعد على حرق الجلوكوز لينتج الطاقة .. فإن حصل خلل في هذه المستقبلات أو قل عددها فسترتفع نسبة السكري بالجسم  .

هذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية  لذا حتى وإن زاد حجم هذه الخلايا فإن المستقبلات لن تزيد ولن تحتل إلا المساحة ذاتها في كل خليه من كل شخص ونتيجة لهذا يصاب غالبية زائدي الوزن بالنوع الثاني لداء السكري نتيجة لزيادة الجلوكوز في الدم . فينصح المرضى بخفض أوزانهم لتحسين إفراز الأنسولين واستقباله .

وأيضا الكثير من الأشخاص المصابون بالسمنة يتناولوا الكثير من النشويات والسكريات ، التي تزيد من إفراز الأنسولين وتسبب إجهاد لغدة البنكرياس والذي يعجز فيما بعد على إفراز كمية كافية من الأنسولين وهذه علامة أيضا لظهور مرض السكر .

 الجهاز العضلي الهيكلي :

  • قلة الحركة.
  • هشاشة عظام
  • الآم في العظام والمفاصل ( كآلام الظهر ’ الركبة ) .

– العمود الفقري:

مع زيادة ترسب الدهون بالجسم خاصة منطقة (الكرش) يحدث تقعر في العمود الفقري عند المنطقة القطنية وهي الموازية للبطن ومع حدوث هذا الخلل في قوام الإنسان تنقبض العضلات المحيطة بالعمود الفقري فتزيد من الضغط على طبقات الغضروف الموجودة بين فقرات العمود الفقري وتغير من تركيبها وبالتالي يسهل انزلاقه أو تسبب خشونة و آلام مزمنة .

-مفاصل الحوض والركبة:

السمنة هي احد العوامل المساعدة لحدوث خشونة الغضروف بمفاصل الحوض أو الركبة وذلك ناتج عن تآكل الغضروف المبطن للمفصل واستبداله بطبقة خشنة من الغضروف أو ظهور نتوءات عظمية تسبب آلام غير محتملة أثناء الوقوف أو الحركة مما يجعل الشخص المصاب بالسمنة يفضل الجلوس فترات طويلة .

القدمين:

مع زيادة الوزن يزداد الضغط على الأقدام مما يضعف أربطة عظام القدم ويسبب تسطح القدمين ويؤدي إلى ألم في باطن القدم والساقين أثناء الوقوف أو السير.

ناتج عن ترسب أملاح حمض البوليك في جدران المفاصل نتيجة لزيادة نسبته في الدم. وحمض البوليك يتكون إما من داخل الجسم أو من الأطعمة الغنية به مثل اللحوم الحمراء وبعض أنواع الأسماك, والعلاقة بين هذا المرض والسمنة هي العادات السيئة في الأكل.

  • الجهاز التنفسي ” الرئــة ” :

رئتك قد تواجه الكثير من المخاطر عند وجود كمية كبيرة من الدهون تتراكم حولها و تؤثر على تدفق الهواء وتسبب مخاطر كبيرة كقلة التنفس وعدم تحمل أي مجهود يبذل . تأثر وظائف الرئة يكون بسبب أن الأوعية الدموية لم تحصل على كمية كافية من الأكسجين . لذا لأشخاص المصابون بالسمنة قد يواجهوا مخاطر كتوقف التنفس أثناء النوم بعكس غيرهم .

  • الجلد :

نتيجة للزيادة السريعة في الوزن  قد تحدث بعض العيوب التجميلية كالسترتش مارك التي تظهر على المناطق كالوركين والأرداف والبطن وغيرها.

وهناك بعض المشاكل التي قد تحدث بسبب السمنة كاضطرابات الأوعية الدموية وضعف الأوردة نتيجة للوزن الزائد قد يصاحب ذلك احتقان في أوردة الساق وهو ما يسمى ( دوالي الساق ) وقد يصاحب ذلك آلام و تقرحات والتهابات والتي قد تصيب الكاحلين نتيجة لقلة تدفق الدم .

  • التأثير النفسي :
  • عرضة للاكتئاب .
  • بعض الاضطرابات ( كالشراهة في تناول الطعام ومتلازمة تناول الطعام ليلا) .

___________________________________________________________

كيف أعرف إن كانت نسبة الدهون لدي مرتفعه ؟!
  • قياس مؤشر كتلة الجسم :

هو مؤشر بسيط لقياس الوزن مقابل الطول لتصنيف الأشخاص المصابين بـالسمنة في الأشخاص البالغين , عن طريق هذي المعادلة البسيطة ..

     كتلة الجسم = الوزن ( بالكيلومتر) في  مربع الطول ( بالمتر)

فإذا كان مؤشر كتلة الجسم يعادل أو أكثر من ( 25 ) فهذا دلالة على وجود زيادة في الوزن

أما إن كان مؤشر الكتلة الجسم أكثر من أو يعادل ( 30) فهذا دلالة على أنه مصاب بالسمنة .

  • عن طريق قياسات تسمى ( بالانثرومتري ) وعن طريق بعض الأجهزة .

وهي قياسات جسمية تعتمد على قياس حجم الجسم والبنية والتكوين . لابد أن يكون الشخص على بينة من أثار التغيرات التي تطرأ على هذه العوامل . وأيضا كمية الدهون في الجسم وكتلة العضلات .

 _______________________________________

السمنة و دور العلاج الطبيعي :

كأخصائيين علاج طبيعي نحن نتعامل مع المرضى المصابين بالسمنة وما لديهم من مضاعفات تعرضوا لها كالسكر والتهابات المفاصل وأمراض القلب وغيرها . .

غالبا الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يرتادون عيادة العلاج الطبيعي نتيجة لتعرضهم لالتهاب المفاصل (كمفصل الركبة ) ، أو في حال إصابتهم بالاعتلال العصبي في القدم كنتيجة لإصابتهم بالسكري . وهذه الأعراض قد تكون تحدي للأخصائي لعلاجها .

الحركة والتمارين الرياضة هي المفتاح الأساسي الذي قد يساعد مريض السمنة على التحسن .وسيساعده أخصائي العلاج في :

  • التثقيف الغذائي .
  • السيطرة والتحكم بالآلام التي يشعر بها .
  • وصف تمارين لتقليل الوزن
  • وصف تمارين تقوية .
  • صف تمارين للمحافظة على وظائف القلب والأوعية الدموية .
  • بعض التعديلات أثناء أداء  الأنشطه اليومية .
كيف يمكن للأشخاص المصابون بالسمنة إدارة ذلك ؟!
  • التغذية والحمية ..

الحمية والنظام الغذائي لتعزيز الشخص ومساعدته على فقدان الوزن بأحد هذه الأنظمة التي تساعده على إنقاص وزنه : ( تقليل من تناول الدهون , تقليل من تناول الكربوهيدرات , تقليل نسبة السعرات الحرارية المستهلة خلال يومه ) . ولا يوجد فرق بينهما .

  • التمارين الرياضية ..

الأشخاص الذين يخضعوا لتمارين محدودة أو قد لا تكاد تذكر هم أكثر عرضة لزيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الأكثر نشاطا . فالذين يمارسوا الرياضة باستمرار وبصورة منتظمة لا يتعرضوا لزيادة في الوزن .

وحرق السعرات الحرارية يعتمد ذلك على نوع ومدة وشدة التمارين التي يمارسها الشخص , وأيضا يعتمد على وزنه . ولكن ممارسة الرياضة تعتبر كعلاج فعاله للأشخاص المصابون بالسمنة إلى جانب النظام الغذائي .

ومن أهم فوائدها :- تحسين نسبة السكر في الدم .   خفض ضغط الدم . انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب .

توصيات ونصائح عامة أثناء أداء التمارين :
  • أداء التمارين في مدة تتراوح تقريبا من 20 – 30 دقيقة ولمدة 5-7 أيام في الأسبوع, كالمشي والركض والسباحة وركوب الدراجة وغيرها .
  • في حال عدم مقدرة الشخص على أداء التمرين دفعة واحدة فيمكن أن يقسمه إلى فترات صغيرة 10 دقائق ..راحة وهكذا .
  • ابدأ ببطء وتقدم تدريجيا لتجنب أي إصابة مع مرور الوقت .
فئات يلزمهم الاحتياط قبل ممارسة الرياضة :
  • الرجال فوق سنة 40 والنساء فوق سن 50 .
  • الأشخاص المصابون بأمراض القلب والرئة والربو وأمراض المفاصل أو هشاشة العظام .
  • الأشخاص الذين يعانون من ضيق في التنفس بسهولة أو ألآم أثناء الجهد المبذول .

فهؤلاء من الأفضل لهم استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نشاط بدني .

الخمول وقلة ممارسة النشاط البدني وعلاقته بالسمنة وآلام المفاصل :

السمنة مرتبطة ارتباط وثيق بحدوث هشاشة العظام وهذه العلاقة موجودة بنسبة عالية في النساء . لأنه و بصورة ميكانيكية السمنة تسبب إجهاد كبير على المفاصل خاصة أسفل الظهر والركبة والقدمين نتيجة لزيادة الوزن فيصبح من السهل حدوث التهابات وآلام على هذه المفاصل لأن وزن الجسم يرتكز عليها . وبصورة بيولوجية ترتبط مع التغيرات في الهرمونات والتي قد تؤثر على تأكل الغضروف .

شارك في التصميم : رقيه ترابي

وفي التنسيق : نوره عبدالرزاق .

_________________________________________________

المراجع

https://stanfordhealthcare.org/medical-conditions/healthy-living/obesity.html

http://www.nationalobesityforum.org.uk/healthcare-professionals-mainmenu-155/background-to-obesity-mainmenu-163/116-impact-of-obesity.html

http://www.medicaldaily.com/effects-obesity-you-cant-always-see-5-major-organs-damaged-excess-body-fat-292888

 http://www.webmd.com/diet/what-is-obesity

 http://www.medicinenet.com/obesity_weight_loss/page2.htm

 http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/obe/causes.html

 http://emedicine.medscape.com/article/123702-overview

 http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs311/en/

 http://www.nice.org.uk/nicemedia/pdf/CG43NICEGuideline.pdf

اترك رد