ألم الكتف الأكثر شيوعًا – Rotator Cuff Related Shoulder Pain

Standard
شارك المقال
Rotator Cuff Related Shoulder Pain


يعتبر ألم الكتف من الحالات الشائعة في عيادات العلاج الطبيعي، ويواجه أخصائي العلاج الطبيعي المبتدئ و صاحب الخبرة على حد سواء تحديًا حقيقيًا في تشخيص وعلاج هذه الحالات، نظرًا لتعقيد هذا المفصل من الناحية التشريحية و الميكانيكية بالإضافة لأهميته الوظيفية كذلك .

في هذه المقالة سوف نتحدث عن احد هذه الحالات بل أشهرها وهيا آلام الكتف المرتبطة بعضلات الكتف المدورة : Rotator Cuff Related Shoulder Pain قد تكون هذه التسمية حديثة على البعض ومألوفة للبعض الآخر.

دوام الحال من المحال كما يُقال فمنذ 10 سنوات تقريباً أو أكثر بدأت الأبحاث في مجال تأهيل الكتف بأخذ منحى آخر فبدأت تنفي نظريات سابقة وتبني نظريات أخرى “كما هو الحال دائماً مع تطور البحث العلمي” وذلك من حيث الـمصطلحات Terminology المستخدمة، طرق التشخيص و العلاج. فأصبحت تدعم التوجه الشمولي من ناحية التشخيص وتبتعد شيئاً فشيئاً عن بعض المسميات مثل إلتهاب وتر أو انحشار رباط (Impingement, tendinitis ) التي تصف التراكيب التشريحية غير الطبيعية (Pathological structure) والتي لا تعكس دائماً حقيقة هذه الأعراض!

أغلب النظريات السابقة كانت تتحدث عن تأثير ال acromin على ال Rotator cuff tendon مما يؤدي إلى التهاب أو قطع في الوتر نتيجة الضغط عليها، ولكن في واقع الأمر أن هذه النظرية غير مدعمة بالأبحاث.

Jeremy Lewis

في عام 2016 م أقترح Jeremy Lewis الباحث الشهير في العلاج الطبيعي استخدام هذه التسمية (Rotator Cuff Related Shoulder Pain) كتشخيص لمثل هذا النوع من الحالات فتشمل معظم الآلام في منطقة الـ”Subacromial” وأصبحت أغلب الأبحاث بعد ذلك تستخدم هذه التسمية “الأمر الذي قد يتغير مستقبلاً” ..

وأتت تلك التسمية بسبب صعوبة التشخيص عن طريق الأشعة التصويرية Imaging بالإضافة إلى ضعف الأبحاث الداعمة لاستخدام الاختبارات السريرية Special tests .

ماذا نقصد بالـ Rotator Cuff Related Shoulder Pain ؟

هو عبارة عن آلام مع ضعف في الكتف واللذان يؤديان إلى اعتلال وظيفي للكتف المتألم، عادةً ما يكون هذا الألم مرتبط ب الـحركات الإرادية (Active movement) على وجه الخصوص مع الـ Shoulder elevation و Shoulder external rotation، عادةً يكون بعد التغيير في تحميل المفصل من زيادة في التحميل بشكلٍ أكبر مما اعتاد عليه المفصل والعضلات المحيطة به، تزداد الأعراض معظم الأحيان مع الـنشاط بينما تقل مع الراحة.

بناءًا على Systematic Review منشورة في أحد المجلات (Leong, H et al 2019) .. أنّ هناك ثلاث فئات قد تزيد لديهم فرصة حدوث هذه الآلام دون غيرهم وهم : مرضى السكري، الأشخاص ما فوق عمر ال 50، بالإضافة إلى من يمارسون Over-head activity بشكل مستمر، لوحظ أن أغلب الحالات تندرج تحت أحد هذه الفئات المذكورة أيّ أنها “تعد Risk factors وليست مسبب رئيسي “.

ماذا عن تشخيص هذه الحالة.. هل للأشعة دور في التشخيص؟

إجاباتي هي ما استنتجته أحد الأبحاث (Christopher Sy Lee et al 2019) حيث أُجريت هذه الدراسة على مجموعة من لاعبي كرة الطائرة اللذين لا يعانون من أي آلام في الكتف “Asymptomatic”  وأجريت لهم أشعة تشخيصية MRI وكانت النتيجة أن 88% من هؤلاء لديهم التهاب في عضلات الكتف المدورة و68% لديهم قطع جزئي في وتر العضلات المدورة .. تذكروا أنهم بلا أي أعراض ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي جدًا، بل هم لاعبي كرة طائرة محترفين وبعضهم ظهر لديهم قطع جزئي في أوتار الكتف! .. الفائدة من هذه الدراسة أنه من الصعوبة بمكان الأخذ بنتيجة الأشعة التشخيصية في هذا النوع من الحالات، طبعا نحن نتحدث عن آلام الكتف غير الناتجة من إصابة .

نعم نحتاج إلى الأشعة بكل تأكيد مع حالات أخرى تحديداً الحالات التي تعرضت لإصابة  لضمان عدم وجود كسر أو خلع أو أي مرض خطير في المفصل، الآثار المترتبة على الأخذ بنتائج الأشعة فقط قد تكون وخيمة مع الأسف، قد يؤدي لـلوصول لتشخيص خاطئ أو مُضلل و بالتالي إيصال رسالة خاطئة للمريض.

فعندما يعلم المريض ان لديه قطع جزئي في وتر العضلات المدورة هذا يعني إيصال رسالة بأنه بحاجة لـعملية جراحية Rotator cuff repair لكي يستطيع استعادة وظائف كتفه!! بينما في واقع الأمر ان الأعراض التي يشعر بها قد لا تكون ذات صلة بنتيجة الأشعة.

ماذاعن الـ Special tests ؟

أيضاً هنا سوف أجيب عن هذا التساؤل بأحد الدراسات (Boettcher et al. 2009) استخدمت هذه الدراسة ” EMG during Full can and Empty can test” وجدت انقباض 9 عضلات حول الكتف إلى جانب supraspinatus muscle وهذا يتنافى مع الهدف الرئيسي لهذين الاختبارين ألا وهو عزل supraspinatus أثناء الاختبار لمعرفة ما إذا كانت المشكلة منها أو لا .. وبالتالي ضعف الـ Validity لهذين الاختبارين المعروفين أنهما من أشهر الـ Special tests المستخدمة في تشخيص Rotator cuff pathology أيضاً العديد من الدراسات الأخرى لا تدعم استخدام هذه الاختبارات وغيرها في تشخيص آلام الكتف لضعف الـ (Reliability) .

(Stephen may et al 2010))  & (Hegedus et al et al 2007)

*ما البديل إذا؟

  • – أخذ التاريخ المرضي كاملاً بشكل مفصل
  • – استبعاد أي علامات حمراء Red flags
  • استبعاد أي مسبب آخر للألم غير الكتف مثل : Cervical spine, visceral …
  • معرفة الأعراض بشكل دقيق وما إذا كان المريض يعاني من قصور في الآداء الوظيفي، وما إذا كان يعاني من أمراض أخرى co-morbidity
  • مستوى الكفاءة الذاتية لدى المريض، تجربة المريض كاملة بالإضافة إلى الإلمام بالعوامل النفسية الاجتماعية المرتبطة بالحالة.
  • كسب ثقة المريض، التركيز  أكثر على ما يستطيع المريض إنجازه أكثر من التركيز على مالا يستطيع إنجازه. لما لها من تأثير كبير على الـ  Clinical Outcome وعلى البرنامج العلاجي لاحقا , من ثم البدء بالـ Physical examination الذي سوف نتحدث عنه في الجزء القادم من هذا المقال بإذن الله.

خلاصة القول:

تخلص من بعض المصطلحات المُضللة مثل impingement وغيرها من الآن. تذكر بأن الاختبارات الخاصة هي بالفعل ليست خاصة كما نعتقد special tests are not special! الأشعة التصويرية ليست مفيدة في تشخيص آلام الكتف كما نعتقد، نحتاج أن تكون نظرتنا شمولية للحالة ومايتعلق بها. سلامة المريض وحمايته تأتي في المقام الأول. ركز على تقييم المريض بشكل موضوعي بلسان المريض نفسه subjective استمع إليه جيدًا.

في الجزء الثاني من هذا المقال سوف نتحدث بإذن الله بتفصيل أكثر عن الـ Assessment and management for Rotator Cuff Related Shoulder Pain

مقطع مفيد للبروفيسور Jeremy Lewis يتحدث فيه عن الـ Rotator Cuff Related Shoulder Pain أو ألم الكتف الأكثر شيوعاً كما أسميناه .

أخصائي العلاج الطبيعي / أوس عبيد

توتير : @aws_obaid

اترك رد