متلازمة المخرج الصدريِ – Thoracic outlet syndrome

Standard

متلازمة المخرج الصدري

(Thoracic outlet syndrome)

تعرف بأنها مجموعة من الأعراض والعلامات الناتجة عن انضغاط الحزمة العصبية او الوعائية المختلفة الموجودة فوق الضلع الأول وخلف الترقوة .

وظهرت هذه الحالة باعتبارها واحدة من أكثر المواضيع المثيرة للجدل في طب العضلات الهيكلية والعلاج الطبيعي والتأهيل . وبالتالي وصلت  هذه الخلافات إلى كل جانب من جوانب علم الأمراض بما في ذلك التعريف ، والإصابة ، والمساهمات الباثولوجية ، والتشخيص ، والعلاج .

كتبته : ريم أحمد


هنا نظرة سريعة عن متلازمة المخرج الصدري قبل التطرق للتفاصيل :

من المعلومات الاساسية المهمة التي يجب معرفتها :

  • هناك العديد من المصطلحات التي قد تطلق على هذي المتلازمة : متلازمة المخرج الصدري ، ضغط الضفيرة العضدية ، تجلط الأوردة العميقة ، التمدد الشرياني تحت الترقوة .
  • مصطلح متلازمة المخرج الصدري لايحدد به المنطقه الرئيسيه التي حصل بها الضغط وانما هو مظلة اساسية لفئتين رئيستين تحدد مكان الاصابه :
  1. الاولى  : الضغط على الاوعية الدمويه (الشرايين والاوردة ) والذي يثير بعض المشاكل التشخيصية .
  2. الثانيه : الضغط على الاعصاب والذي تقدر نسبة حدوثه في أكثر من 95-99 ٪ .

متلازمة المخرج الصدري قد تحدث بسبب الضلع الاول والعضلة الأخمعية (scalene muscles) او بسبب ضلع زائد وهو ملتصق بالضلع الاول وهذا مرتبط بالعمود الفقري العنقي في قاعدة الرقبة .

والتي يمكن أن تسبب ضغطا، خصوصا على الأعصاب والشرايين والاوردة تحت الترقوة .

  • نسبة الاصابة بين الرجال والنساء  :

للنساء الى الرجال 1:2 ، بين عمر 20-50 سنة .وذلك يرجع الى أن المرأة بطبيعة تركيبها الجسدي ، يكون لديها تكوين عضلي اقل من الرجل في منطقة الصدر مع سقوط الأكتاف للأسفل والذي يكون بسبب النسيج الصدري بالإضافة إلى انخفاض عضمة القفص الصدري ( sternum ) ، جميع هذه العوامل تؤدي إلى تغير في الزاوية مابين عضلات ( scalene )  والتي تمر من بينها الضفيرة العضدية ( brachial plexus) مع الشريان و الوريد تحت الترقوي ( subclavian artery & vein ) بالتالي إحتمالية الحدوث عند النساء تزداد بسبب هذه العوامل أكثر من حدوثها عند الرجال.


العوامل المؤثره :

  • اسباب خلقية :
  1. زيادة في عدد الاضلاع.
  2. شذوذ العضلات .
  3. تشوه في موقع العضلة الأخمعية .
  4. انحراف في العمود الفقري العنقي .
  • أسباب مكتسبة :
  1. عدم توازن العضلات في جذع الانسان.
  2. انسدال الكتف .
  3. وضعية العمل خاطئة (الوقوف أو الجلوس دون الالتفات إلى الانحناء الفسيولوجي للعمود الفقري) .
  4. كبر حجم الثدي بالنسبة للمراة والرجل .
  5. كسر الترقوة.
  6. كسر في الضلع الاول.
  7. اصابات الرقبه.
  8. فرط التوتر .
  9. إصابات الإجهاد المتكررة .
  • أسباب عضلية :
  1. التضخم في العضلة الاخمعية .
  2. القصر في العضلة الاخمعية او عضلات الصدر بشكل عام 

  • الاعراض والعلامات السريريه :

تختلف علامات وأعراض متلازمة المخرج الصدري من مريض إلى آخر بسبب مكان الضغط والذي يكون إما على الأعصاب او الاوعية الدموية . تتراوح الأعراض من ألم خفيف وتغيرات حسية إلى مضاعفات قد تهدد الأطراف في الحالات الشديدة .

على الأرجح  المرضى الذين يعانون من متلازمة المخرج الصدري يظهرون الألم في أي مكان بين الرقبة والوجه أو في الصدر والكتف والأطراف العليا ، قد يشكو المريض أيضا من تغير أو غياب الإحساس والضعف والإرهاق والشعور بالثقل في الذراع واليد .

عادة الأعراض تسوء أكثر عند رفع الكتف أو اليد فوق مستوى الرأس (abduction) وإلتفاف الكتف للخارج (external rotation) أيضا عند إلتفاف الرأس لنفس الجهة المصابة .

عند حدوث الإصابة في أعلى الظفيرة العضدية (C5,C6,C7) يكون الألم منتشر في جانب الرقبة وقد يشع الألم أو ينتقل إلى الوجه ، الأذن ، أعلى الصدر عند الترقوة ومن الخلف عند عضلة (rhomboids) ، وقد ينتقل الألم إلى الذراع من الخارج .

عند حدوث الإصابة في أسفل الظفيرة العضدية (C8,T1) الأعراض تكون عادة في الكتف من الأمام أو الخلف وتنتقل إلى لذراع من الداخل إنتقالا إلى اليد و إصبعي الخنصر و البنصر .

**للتعمق اكثر في الاعراض  بامكانكم الرجوع للمراجع .


التشخيصات المتباينة: من الصعب استبعاد متلازمة المخرج الصدري عن بقية الاعراض المماثلة ، لذلك يجب أخذ التاريخ المرضي وتحديد مالذي يعاني منه المريض ، هنالك العديد من الامراض والمتلازمات التي قد يشك بها الطبيب او الاخصائي المعالج وهي كالتالي :

  1. متلازمة النفق الرسغي
  2. متلازمة الألم الإقليمية المعقدة
  3. متلازمة هورنر
  4. مرض رينود
  5. اصابة الضفيرة العضدية
  6. الاضطرابات الجهازية: الأمراض الالتهابية ، أمراض المريء أو أمراض القلب
  7. الذبحة الصدرية
  8. التهاب الأوعية الدموية

آلية التشخيص :

يتم تشخيص متلازمة مخرج الصدر من خلال أخذ التاريخ المرضي ، ونتائج الفحص البدني و العديد من الاختبارات السريرية ، يكون التشخيص بإستبعاد بعض الأمراض التي تتداخل أعراضها مع متلازمة المخرج الصدري مثل مشاكل الفقرات العنقية أو إنحشار الأعصاب في الأطراف العلوية ، ولمزيد من الدقة في التشخيص يقيم المريض على أساس أن الضغط يحدث على الأوردة والشرايين أو أن الضغط يحدث على الأعصاب مع الأخذ بالإعتبار تباين الأعراض في الحالتين .

الرعاية الطبية:

قد يستخدم المريض بعض الأدوية للتخفيف من الألم ، لا يُلجأ للجراحة إلا بعد أن يثبت عدم فعالية العلاج التحفظي

العلاج الطبيعي يركز على تخفيف الأعراض و الآلام و إستعادة و التحسين من الوظائف بشكل أساسي .

في المرحلة الأولى :

الهدف في المرحلة الأولى يكون تثقيف المريض و زيادة الوعي عند المريض من خلال تجنب بعض العادات الخاطئة التي قد تزيد من سوء الأعراض و خاصة وضعية النوم . يجب النوم على الجهة غير المصابة أو ينام المريض على ظهره مع عدم رفع الكتف في الجهة المصابة الى الرأس أو أعلى الرأس ، يمكن تطبيق (cervical traction) للتخفيف من الأعراض مع إستخدام كمادة ساخنة و بعض التمارين الخفيفة للتخفيف من الأعراض .

المرحلة الثانية :

بمجرد مايتحكم المريض بالأعراض ينتقل للمرحلة الثانية من العلاج و يكون الهدف هنا تحديد السبب الذي يعيق المريض من الحركة أو ممارسة وظائفه بشكل طبيعي ثم تحسين المدى الحركي و الوظيفي عند المريض ومن الطرق المستخدمة هنا :

  1. تمارين تقوية لعضلات الكتف (levator scapulae) ، (sternocleidomastoid) ، (upper trapezius) ، هذه العضلات تقوم بفتح المخرج الصدري عن طريق رفع حزام الكتف و فتح المساحة مابين عضمة الترقوة و الضلع الأول (costoclavicular space) ومن خلال تمارين التقوية نساعد المريض في التخفيف من الضغط الحاصل على المكان .
  2. تمارين إطالة لعضلات (pectoralis) ، (lower trapezius) ، (scalene muscles) ، هذه العضلات تقوم بإغلاق المخرج الصدري عند حدوث قصر فيها .
  3. تمارين لتصحيح من قوام المريض .
  4. تدليك .
  5. بعض التمارين الهوائية لابد من وجودها في البرنامج العلاجي .
  6. تمارين المدى الحركي لمفصل الكتف و الرقبة .
  7. تمارين لتنشيط العضلة الأخمعية (scalene muscles) بأجزائها الثلاث مهمة لأنها مسؤولة عن رفع الضلع الأول والثاني والتخفيف من أعراض الضغط :
  • العضلة الأمامية : من دون أي حركة في الرأس ، ضع اليد على الجبهة وإضغط بيدك على جبهتك وقاوم الحركة .
  • العضلة الوسطى : بنفس الطريقة لكن الضغط يكون على الجانب مع المقاومة بإستخدام اليد وعدم حركة الرأس .
  • العضلة الخلفية : بنفس الطريقة لكن الضغط يكون للخلف .
  1. إستخدام اللاصق الطبي قد يكون مفيد لبعض المرضى و العلاج اليدوي كذلك ، جميعها وسائل علاجية يمكن إستخدامها للتخفيف من الأعراض و الألم هند المريض .

** للإطلاع على بعض التكنيك المستخدم في العلاج اليدوي والإستزادة أكثر حول التمارين راجع المصدر .


المصدر :

One thought on “متلازمة المخرج الصدريِ – Thoracic outlet syndrome

  1. Adel Abdulla

    جزاك الله خير على معلومات الطبيه تعبت وانا اعاني في مستشفيات الحين عرفت شو مشكلتي بالضبط

اترك رد