تجنب العمليات الجراحية لمفصل الركبة .

Standard
شارك المقال

هل تعلم أن فقدان الوزن وتقوية العضلات وزيادة المرونة قد تساعدك على استبعاد خيار إستبدال مفصل الركبة أو الورك ؟!

 

ترجمته : بيان ظاهر 

تدقيق ومراجعة : نورة عبدالرزاق

 تصميم الهيدر : سلوى حمدي


 

قد تؤجل زيارة الطبيب لمعالجة ركبتك لأنك تعتقد بأنها ستنتهي بطرحه خيار جراحة استبدال المفصل ..  ولكن هذا ليس هو الحال دائما. ” إن ممارسة الرياضة وفقدان الوزن هي في الواقع خط الدفاع الأول“. الذي سيحيلك الطبيب إليه ليساعدك على إيقاف الألم وتجنب الجراحة .
 
العلاج البدني :
المكون الرئيسي لتجنب الجراحة هو تعزيز قوة العضلات التي تدعم المفاصل الخاصة بك.
عضلات الفخذ من الجزء الأمامي والجزئ الخلفي من العضلات المإبضية وعضلات الساق هي مفتاح قوة الركبة.
يقول ديفيد نولان وهو أخصائي في العلاج الطبيعي في مستشفى ماساتشوستس العام: “في كل مرة تمشي فيها أو تقوم بأي نشاط لهذه العضلات الموجودة في الجزء الأمامي من الفخذ (العضلة الرباعية) تزداد قوتها ويقل الحمل الذي يتم نقله إلى مفصل الركبة “.
 
لبناء قوة العضلة الرباعية، عليك أن تبدأ بممارسة التمارين و إليك ما نقترحه بهذا الخصوص :
 وأنت مستلقي: قم بشد ركبتك إلى أسفل حتى يرتفع مشط القدم  .. هذا التمرين يقوي العضلات الأمامية للفخذ الخاصه بك .. شريطة أن تحافظ على هذا الشد لمدة 10الى 15ثانية ثم تسترخي كما في الصورة 

أو تستلقي على معدتك وترفع قدمك في الهواء لتعزيز عضلات الركبة الخلفية .  بعد أن تتمكن من هذه التمارين بإمكانك أن تتدرج حتى تصل لإستخدام الأوزان  .
العضلات الخلفية :  الأرداف والعضلات المسؤولة عن ثني الحوض مهمة لقوة ومرونة الورك الذي يؤثر بشكل مباشر على مفصل الركبة . لتدعيمها، عليك أن تبدأ مع عدد مختلف من تمارين رفع الساق  مثل مد الساق وفتحها كما في الصورة ، قبل الدخول إلى مرحلة التدريب بإستخدام آلات الوزن.

تمارين الإطالة  مهمة للحفاظ على العضلات ومرونتها. فهي تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة وتجعل العضلات أكثر قابلية للحركة بلا ألم “.
 
سترى تغييرا في عضلاتك بعد أربعة إلى ستة أسابيع من التمارين اليومية. ثم يمكنك الانتقال إلى تمارين صارمة 2-3 مرات في الأسبوع، ولكن لا يمكنك أبدا العودة إلى نمط حياة غير نشط. ” ، وإذا توقفت، فإن إحتمال شعورك بالألم كما في السابق ستكون عالية   .

 

خسارة الوزن : 

القوة التي تضعها على المفاصل الخاصة بك يمكن أن تصل إلى ستة أضعاف وزنك الفعلي ، ولكن لا تبتكر خطة نظام غذائي بنفسك  عليك  العمل مع اختصاصي تغذية للحد من السعرات الحرارية وللتأكد من أنك تحصل على ما يحتاج جسمك لبناء العضلات . 
ليس هناك ما يضمن أن برنامج فقدان الوزن وتقوية العضلات سيساعد الجميع على تجنب الجراحة ، ولكن كل الخبراء يقولون إن هذا النهج بديل مهم. يقول نولان: “أستطيع بالتأكيد أن أقول إن لدي عددا من المرضى الذين ألغوا العمليات الجراحية أو تأخروا في القيام بذلك“.

 

تمارين إطالة وتقوية للورك :

عندما تشعر بأنك قوي بما فيه الكفاية، قد يقوم أخصائي  العلاج الطبيعي الخاص بك بإقتراح المزيد من التمارين عليك والتي تستهلك جهداً أكبر كـالتمرين التالي :
عليك الوقوف وراء كرسي قوي. ثم شد ظهرك لتحقيق التوازن ، واثني الجذع إلى الأمام 45 درجة. إرفع ببطء ساقك اليمنى على أعلى مستوى ممكن دون ثني ركبتك. وقف. ثم قم بإخفاض ساقك  ببطء لتصل لوضعية الوقوف . كررها لمدة ثمانية إلى 12 مره. كرر مع ساقك اليسرى كما فعلت في اليمنى . وخذ قسطا من الراحة وأعد التمرين .

 

تمرين الثقل مع  القرفصاء :

قف على  قدميك ووسع الكتفين. إحمل الوزن في كل يد واجعل ذراعيك على جانبيك ووجهك للأمام.إ حني ركبتيك ببطئ حوالي ثماني بوصات. حافظ على ظهرك بقليل من التقوس . قف.ثم إرتفع  ببطء إلى وضع مستقيم. كررها من  ثمانية إلى 12 مره. وخذ قسطا من الراحة ثم أعد التمرين .

 


المرجع : 

http://www.health.harvard.edu/pain/avoiding-knee-or-hip-surgery

اترك رد