هل تأخذ كفايتك من فيتامين ب١٢ ؟!

Standard
شارك المقال

  هل تأخذون مايكفي من فيتامين ب 12 ؟! 
 
فيتامين ب 12ضروري لأكثر وظائف الجسم أهمية، مثل تشكيل خلايا الدم الحمراء والحفاظ على وظيفة العصب.

لا يختبر الأطباء بشكل روتيني مستويات فيتامين ب 12 لدى المرضى، لذا فإن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن لا يلاحظه أحد. و مع مرور الوقت، قد يسبب هذا النقص فقر الدم، تلف الأعصاب، وحتى مشاكل مع الذاكرة والمنطق.

ومع ذلك، فإنه من السهل تجنب نقص فيتامين ب12، وفقا ل ستاسي نيلسون، مدير التغذية في العيادات الخارجية السريرية في مستشفى ماساتشوستس العامة التابعة لجامعة هارفارد. يقول نيلسون: “المهم هو أن نتعرف على ما إذا كنت في خطر وأن تتخذ التدابير اللازمة لتجنب حدوث نقص”.

ترجمة : بيان ظاهر 

تدقيق وتنسيق : نوره عبدالرزاق 

تصميم الهيدر : سلوى حمدي 


كيف يعمل فيتامين ب١٢ : 

فيتامين ب١٢ هو فيتامين قابل للذوبان في الماء الذي يوجد بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية و بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، والأدوية التي تحتوي على نسخة تركيبية من فيتامين ب١٢.

عند تناول اللحوم أو السمك أو البيض أو منتجات الألبان، يتم إصدار فيتامين B12 من البروتين بواسطة حمض الهيدروكلوريك والانزيمات في المعدة.

من الذي يحتاج الى ب١٢ ؟

معظم الناس (النساء على وجه الخصوص ) ينصحون بالحصول على الجرعة اليومية الموصى بها – 2.4 ميكروغرام (ميكروغرام)  للبالغين، 2.6 ميكروغرام للنساء الحوامل، و 2.8 ميكروغرام للنساء المرضعات  – في وجباتهم الغذائية.

من هم المعرضين لخطر متزايد من نقص هذا الفيتامين ؟!

  •  من أعمارهم 50 عاما أو أكثر. فمع التقدم في السن، تصبح خلايا المعدة أقل كفاءة وتفرز حامض الهيدروكلوريك أقل، مما يعني أنك تمتص أقل ب١٢.
  •  الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون أو الذين خضعوا لعملية جراحية لانقاص الوزن قد تفرز القليل جدا من حمض الهيدروكلوريك أو عامل -الرطوبة.
  • من يتبع حمية نباتية ويمتنع عن تناول المنتجات الحيوانية .
  • من يتناول بعض الأدوية كأدوية إرتجاع المعده أوالقرحة أوأدوية السكر (الجلوكوفيج) قد يقلل إمتصاص فيتامين ب١٢ عند استخدامها لعدة سنوات.
  • من لديهم فقر الدم المناعي يؤثر على قدرة المعدة على امتصاص فيتامين B12 من خلال الجهاز الهضمي .

أعراض نقص ب ١٢ :

 الاجهاد العام والضعف والإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن .

أو أعراض أخرى  مثل :  خدر ووخز في اليدين والقدمين،  شائعة في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وتضيق العمود الفقري.

إذا كان لديك بعض هذه الأعراض – وخاصة إذا كان لديك عدد قليل من خلايا الدم الحمراء – يجب عليك التحدث إلى طبيبك حول مزيد من فحوص الدم لفيتامين ب١٢.

كيف نمنع نقص ب١٢:

إذا كنت معرض لخطر نقص فيتامين ب 12، يمكن أن توفر لك هذه النصائح بعض الحماية:

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ب١٢
. يتم تدعيم العديد من حبوب الإفطار ومنتجات الصويا والخمائر مع ب١٢.

معجون أسنان مقوى بفيتامين ب١٢ الذي يعمل على تسليم فيتامين B12 إلى مجرى الدم من خلال الأغشية المخاطية ببطانة الفم.

الحقن : إذا كان لديك جراحة تخفيض الوزن أو لديك فقر الدم ،أو مرض الاضطرابات الهضمية، أو مرض السكري ، قد يوصى طبيبك بحقن B12.


المرجع:

http://www.health.harvard.edu/staying-healthy/are-you-getting-enough-b12?utm_source=delivra&utm_medium=email&utm_campaign=GB20170412-Vitamins&utm_id=459786&dlv-ga-memberid=33057993&mid=33057993&ml=459786

اترك رد