عدم استقرار صابونة الركبة

Standard
شارك المقال

 

يتركب مفصل الركبة من التقاء نهايتي عظمة الفخذ مع عظمه القصبة (إحدى عظام الساق ) ، والمسؤول عن ثبات نقطة الإلتقاء هذه : المفصل (التركيب العظمي ) و الرباطين الجانبيين و الرباط الصليبي الداخلي والخارجي , بالإضافة الى أوتار العضلة الرباعية والعضلات الخلفية للركبة. وتقع صابونة الركبة امام مفصل الركبة مباشرة وترتبط به بمجموعه من الاربطة ويقع تحتها مباشرة وتر العضله الرباعية للفخذ .

كتبته : شهد فلاته

تنسيق ومراجعة : نوره عبدالرزاق

 


 

عادة ما تحدث إصابات الركبة عند التواء المفصل او الضغط المباشر على الركبة وذلك في حالات الحوادث وغيرها . ومن المرجح ان يحدث عدم استقرار الركبة اذا حدثت إصابات متكررة لها كالخلع الجزئي او الكلي للركبة .

وفي حالات الامراض الوراثية كــ:

  • متلازمة داون
  • متلازمه مارفان
  •  متلازمة اهلرز دانلوس
  • إصابات الاربطة والاوتار (مرونة الاربطة والاوتار ) ، ضعف عضلات الفخذ ( شلل الأطفال ) ، ومشاكل العظام(نمو القصبة بشكل غير طبيعي ) ، قد تكون أسباب مباشره لعدم استقرار الركبة أيضا .

بماذا يشعر المريض عادةً ؟ 

الأشخاص الذين يعانون من عدم استقرار الصابونة قد يعانون من الام واعراض أخرى قد تحد من قدرتهم على  ممارسة أعمالهم ونشاطاتهم اليومية ، و يشعر المريض بهذا الألم او عدم الراحة عند صعود اونزول الدرج او عند أداء التمارين . بالتزامن أيضا مع :

  • سماع صوت الطقطقة
  • الانتفاخ
  • الشعور بانزلاق الصابونة
  • التغير في شكل الركبتين
  • الخوف عند الالتفاف او تغير تجاه المشي

كيف يتم علاج خلع الركبة أكبر مسببات عدم إستقرارها :

العلاج المبكر لخلع الرضفة (الصابونه) يكون عادة بإراحة الركبة وحمايتها، ومنع انثناء الركبة (الانحناء). عندما يتم حماية الركبة الرضفة(الصابونة) تكون مستقرة، تتحرك الصابونة في حوالي 20 إلى 30 درجة عند انثناء الركبة. ولذا، من الضروري للحفاظ على مفصل الركبة مجبر على التوالي لـ 6 أسابيع بعد الإصابة و من  ثم الخضوع للعلاج الطبيعي لإعادة التأهيل.

كيف يساعد العلاج الطبيعي في هذه الحالة ؟

أولا: تقوية العضلات : تقوية العضلات المحيطه بمفصل الركبة واهمها تقوية عضلة الفخذ (العضلة الرباعية)

استشر طبيبك قبل البدء بالتمارين

كرر 5-25 مرات، 2X يوميا

لا تنحني إلى الأمام – حافظ على جسمك في وضع مستقيم

2)  والحفاظ على ركبتيك في خط مع بعضها البعض

كرر 10-30 مرات، 2-3X يوميا

1) زيادة حجم المنشفة تحت الركبة

2) تطوير التمرين : بإضافة الاوزان

كرر 10-20 مرات، 2X يوميا

2) تطوير التمرين : بإضافة الاوزان

كرر 10-20 مرات، 3-4 مرات يوميا

كرر 10-20 مرات، 3-4 مرات يوميا

كرر 10-20 مرات، 3-4 مرات يوميا

كرر 10-25X على كل جانب، 2X يوميا

كرر لمدة 1 دقيقة، 2X يوميا وفي أي وقت كنت جالسا لأكثر من 20 دقيقة لمنع ركبتك من تصلب

كرر 10-30x

1)  لا تستخدم ذراعيك

2)  تطوير التمرين : بزيادة السرعة

 

 

تمارين الاتزان : كرر 10-20 مرات، 2-3 مرات يوميا

الآن، انت تهدف إلى جعل التوازن في ظاهرة اللاوعي – جسمك يحتاج إلى معرفة كيفية تحقيق التوازن وإجراء التعديلات اللازمة دون الحاجة إلى التفكير في ذلك – وهذا هو الإحساس بالانشغال.

إعادة التدريب التوازن هو المهم حقا في هذه المرحلة من إعادة التأهيل. أبسط طريقة للبدء هي ممارسة الوقوف على ساق واحدة. يبدو بسيطا، ولكن انظر كم من الوقت يمكنك التوازن، مقارنة كل رجل على حدى يمكن أن يساعد على تسجيل الأوقات لمعرفة كيف تتقدم.

 

 

ثانيا: تخفيف الألم: هناك العديد من الطرق لتخفيف الألم منها وضع الكمادات الباردة ، واستعمال ضاغط الركبة، وتجنب بعض الأنشطة التي قد تزيد من شدة الألم ان وجدت .

 

     

تثقيف المريض: قد تكون حركه ركبتك محدودة جراء الإصابة او الإحساس غير المريح، سوف يساعدك الاخصائي بوضع برنامج آمن لمساعدتك على التكيف مع الوضع وممارسة حياتك بشكل طبيعي في حدود قدرتك على الحركة.

وأيضا سوف يساعدك الاخصائي/ــة على تغيير وتحسين العوامل الخارجية المسببة للألم مثل مقدار التمرين الذي تقوم به، نوعيه الحذاء ، طريقه النوم والجلوس والقيام والقعود … الخ

 


مراجع:

Therapeutic Exercise: Foundations and Techniques, 6th Edition 6th Edition *

by Carolyn Kisner PT MS (Author), Lynn Allen Colby PT MS (Author)

 http://orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic=A00707

https://www.ncbi.nlm.nih.gov

 

اترك رد