رسالة من شخص مصاب بالألم المزمن

Standard
شارك المقال

ترجمة : لمياء الطلحي

عضو لجنة التوعيه والتثقيف الصحي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الألم المزمن ليس كغيره من المشكلات الطبية، حيث أنه لا يمكن رؤيته أو قياسه كما أنه لا يوجد طريقة محددة للتخفيف منه .
إن العوامل التي يتميز بها هذا الألم تجعل من الصعب مواصلة ما تقوم به
لذا ؛ ماذا يمكنك أن تفعل لمساعدة أهلك وأصدقائك لفهم الألم المزمن ؟
“هذه المقالة مقتبسة من المقال الأصلي لمساعدة المصابين بالألم المزمن للتعبير عن أنفسهم للآخرين”

* رساله  من شخص مصاب بالألم المزمن  :

أن يكون لديك ألم مزمن يعني حدوث الكثير من التغيرات والتي معظمها يكون غير مرئي على عكس الإصابة بالسرطان أو إصابات الحوادث فمعظم الناس لا يُدركون الألم المزمن وتأثيره ، حتى وإن كانوا يعتقدون ذلك.
ومن أجل مساعدة الأشخاص على فهمه هنا بعض الأشياء التي أود أن يتم فهمها عني قبل الحكم عليّ ..
١  كوني مريض هذا لا يعني أني لم أعُد إنسان ؛ أنا أقضي معظم يومي مع الشعور بالألم، وإذا قمت بزيارتي لن تجد الكثير من المتعة لدي ولكني ما زلت أنا ، أقلق على عملي وعائلتي وأصدقائي وفي معظم الأوقات أود الحديث معك.
٢ هناك فرق بين كوني سعيد ومتعافي ؛ فعندما تصاب أنت بالحمى يومًا ما حتما ستشعر بالبؤس ولكن أنا مريض لعدة سنوات لذلك لا يمكنني أن أكون بائس طوال الوقت وفي الحقيقة أنا أعمل بجد على الرغم من ذلك. لذلك إذا تحدثت معي وكنت أبدو سعيد فهذا يعني أني سعيد ولكن لا يعني أنني لا أتألم لذلك لا تقل “أنت تبدو أفضل” أو “إنك تبدو بصحة جيدة” ؛ فأنا أحاول أن أبدو سعيد وطبيعي وإذا أردت التعليق على ذلك فأهلا بك.
٣قدرتي على الوقوف لمدة عشر دقائق لا تعني بالضرورة قدرتي على  الوقوف لمدة ٢٠ دقيقة أو ساعة ، و وقوفي لمدة ٣٠ دقيقة قدرتي على فعل ذلك بالأمس لا يعني قدرتي على فعله اليوم.
فَفِي الكثير من الأمراض تكون مصاب بالشلل أو عدم القدرة على التحرك ولكن في هذه الحالة يكون هناك إضطراب أكثر كُل يوم وذلك لأنني لا أعلم كيف ستكون حالتي عندما أستيقظ اليوم التالي وفي بعض الاحيان حتى الدقيقة التاليه ؛ وهذا من أصعب الأمور في الألم المزمن.
٤- ماذكرته في النقطة السابقة ينطبق على المشي، التفكير، التركيز، كوني إجتماعي وغير ذلك.
٥ الألم المزمن مُتغير؛ فمن الممكن في يوم ما أستطيع المشي إلى الحديقة والعودة بينما في اليوم التالي أواجه صعوبة في الذهاب للغرفة المجاورة. لا تغضب عليّ عندما أكون مريضًا بقولك “أنت فعلت ذلك مسبقًا” أو “أنت تستطيع فعل ذلك”؛ إذا أردت مني فعل شيء ما إسألني هل أستطيع ذلك ؟
وفي سياق مماثل ربما أحتاج إلى إلغاء إلتزام سابق في الدقيقة الأخيرة فإذا حدث ذلك أرجوك لا تأخذ الأمر شخصيًا.
٦  قدرتي على الخروج وفعل الأشياء لا تجعلني أشعر بتحسن بل من الممكن أن تجعلني أسوأ  أنت لا تعلم كيف أعاني وإخبارك لي بحاجتي للتمرن أو عمل شيء ما قد يسبب لي الإحباط وهذا غير صحيح ، فإذا كانت لدي القدرة على عمل شيء ما؛ ألا تعتقد أني سأقوم به !!
فأنا أعمل مع أطبائي وأقوم بما يجب عليّ فعله.
الألم المزمن قد يكون تأثيره على كامل الجسم أو جزء منه؛ فالمشاركة في نشاط ما لمدة قصيرة أو طويلة قد تسبب الكثير من الآلام التي لا يمكن تصورها. كما أن الألم المزمن قد يسبب إكتئاب ثانوي.
٧ إذا طلبت الجلوس، الإستلقاء، أو البقاء في السرير أو تناول الدواء فهذا يعني أنه يجب أن أقوم به الآن ولا يمكنني تأجيله أو نسيانه بسبب إنشغالي في شيء ما، فالألم المزمن لا ينسى أو ينتظر أي شخص.
٨  إذا كنت تود إقتراح علاج ما لي فلا تجبرني على اتباعه ليس لأنني لا أقدّر فكرتك أو لا أريد التحسن ولكن لأنها قد تزيد حالتي سوءًا بسبب الآثار الجانبية والحساسية التي قد تسببها كالعلاج بالأعشاب.
إذا كان لديك إقتراحات قدمها لي لأناقشها مع طبيبي أولا .
٩ إذا كنت أبدو شديد الحساسية فعليك أن تقدر ذلك ؛ فأنا أحاول أن أكون طبيعي . من الصعب فهم الألم المزمن إلا إذا مررت به لأنه قد يؤثر على الجسم والعقل. إعلم أني أبذل قصارى جهدي للتكيف مع ذلك وأعيش حياتي على قدر إستطاعتي لذا أطلب منك أن تتحملني وتتقبلني كما أنا .
١٠في كثير من الأحيان أعتمد على الأشخاص الأصحاء؛ فأنا أحتاج زيارتهم عندما أكون شديد التعب للخروج أو التسوق أو الطبخ أو التنظيف أو حتى الذهاب للطبيب أو المتجر، فهُم وسيلة تواصلي مع الحياة التي يمكنني من خلالها القيام بما أرغب به .

أعلم أنني طلبت الكثير منك فشكرًا لحُسن إستماعك هذا يعني الكثير بالنسبة لي .

 

One thought on “رسالة من شخص مصاب بالألم المزمن

اترك رد