اليوم العالمي للتبرع بالدم

Standard
شارك المقال

جميعنا نعرف فضل الصدقه والكثير منا لا يبخل بماله ووقته في سبيلها لكن القليل هم من جربو التصدق بأنفسهم ، بجزء منهم لتكون العطية أجزل و الثواب أعظم . غداً هو اليوم العالمي للتبرع بالدم والذي يوافق من حسن حظنا التاسع من رمضان .
وفي المقالة تفصيل للمزيد ..

 image

التبرع بالدم إجراء طبي تطوعي يتم بنقل الدم أو أحد مركباته من شخص سليم معافى إلى شخص مريض يحتاج للدم. وهذا الإجراء الذي يستغرق أقل من ربع ساعة يحتاج إليه الملايين من الناس كل عام .
من  ضمنهم المتبرع نفسه الذي يستطيع الاستفادة من الدم الخاص به عن طريق عملية « نقل الدم الذاتي» وذلك بأخذ بضع وحدات من دم المريض  وفق شروط معينة، وتخزين هذه الوحدات لاستعمالها  في وقت لاحق.

للمتبرع أن يهب حوالي (450-500 مل) من دمه دون أي مخاوف أو أخطار على صحته، ويمكنه التبرع كل شهرين بحيث لا يزيد عدد مرات التبرع على 5 مرات في السنة والتبرع إما أن يكون بالدم الكامل و هذا هو النوع الأكثر شيوعًا في عمليات التبرع بالدم او الصفائح الدموية أو البلازما أو خلايا الدم الحمراء.

 

– فوائد التبرع بالدم :
١- تنشيط الدورة الدموية، حيث يتم تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة بعد التبرع بالدم.

٢- التقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين لأن التبرع بالدم يقلل نسبة الحديد في الدم والتي ثبت علمياً أن زيادة نسبة الحديد تزيد من نسبة الإصابة من هذه الأمراض.
٣- يتم التأكد عند التبرع بالدم من سلامة المتبرع بعد إجراء الكشف الطبي عليه من قبل طبيب بنك الدم.
٤- يتم التأكد من خلو المتبرع بالدم من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم مثل أمراض (نقص المناعة المكتسبة والتهابات الكبد الفيروسية من نوع ب، ج، والزهري والملاريا) وذلك بعد إجراء الفحوصات المخبرية.

تفاصيل عملية تعويض كمية الدم المُتبرع به :
يُعوض سائل الدم خلال 12 – 72 ساعة.
يتم تعويض بروتينات الدم خلال 3 – 4 أيام.
يبدأ تعويض كرات الدم الحمراء بعد 3 أيام ويكتمل خلال 4 – 8 أسابيع.

الحالات التي يمنع فيها التبرع بالدم :
– الشخص الذي أجريت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته أو أجريت له عملية جراحية لفترة أقل من أثني عشر شهراً.
– الشخص المصاب بأحد الأمراض المعدية والتي ثبت أنها تنقل عن طريق نقل الدم الملوث بجرثومة المرض كالإيدز أو التهاب الكبدي الفيروسي .
– الشخص المصاب بأحد الأمراض المزمنة كالسرطان والقلب والصرع وكذلك الشخص المصاب بالسكري الذي يحتاج إلى الأنسولين في علاجه.
– الشخص المصاب بأحد أمراض الدم كفقر الدم والثلاسيميا… الخ، كذلك المصاب بأمراض الحساسية كالربو أو الحساسية من الأدوية.
علماً بأن التبرع بالدم لا يعرض المتبرع لأي خطر من الإصابة بأي مرض، فالأدوات التي تستخدم في عملية سحب الدم معقمة ولا تستخدم لشخص آخر ويتم التخلص منها بعد عملية التبرع بالدم.

قبل التبرع بساعتين من الأفضل تناول قليلاً من الطعام  وعدم التدخين لمدة ساعة على الاقل .

عند الانتهاء من عملية التبرع عليك الإسترخاء لمدة 10 – 15 دقيقة. تجنُب الرياضة العنيفة و التدخين ولا تستعمل الذراع التي تم سحب الدم منها في حمل الأشياء الثقيلة لمدة 12 ساعة. احرص على الإكثار من شرب السوائل. وعلى عدم إزالة اللاصق الطبي من مكان إبرة التبرع لمدة 1 – 3 ساعات.

مثال لصفحات قد يفيدك الإطلاع عليها كمتبرع :

١- تبرع بالدم السعودية : @dbatksa
‏‏‏‏‏حساب تطوعي للتنسيق بين المتبرعين بالدم والمحتاجين في المملكة العربية السعودية.

٢- بنك الدم المتنقل : @Blood_Bank4
‏‏‏اتصل نصل لسحب الفصائل السالبه على الرقم /0509759999مستشفى الملك فهد التخصصي ببريده

في جده هناك بنك الدم الخيري وفي الرياض والقصيم تتواجد بنوك الدم المتنقله وفي كل منطقه هناك مستشفى يستقبلك كمتبرع . عليك فقط أن تبادر وتستشعر قوله تعالى : «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً»

معلومة : اثبتت الدراسات أن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على الأقل كل سنة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم.

أخيراً :  يحصل المتبرع بالدم على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة اذا بلغ مجمل تبرعه عشر مرات فأكثر . 

اترك رد