القوة العقلية في العلاج الطبيعي

Standard
شارك المقال

تحتٓ سماءِ جازان الغائِمة وأثناء طلعة عائليّة جميلة ، جاءني خبر قبولي في مستشفى للتأهيل النفسي ، حينها تساءلتُ مباشرة بإنكار ، ما دوري في

( النفسية ) !!!

لكم ثم لي هذا الجواب ،،


doctor-untangling-brain-knot-14449863

• عدة بحوث أجريت مؤخراً أثبتت العلاقة بين التمارين العلاجية والحد من القلق والتوتر والإكتئاب لمرضى الصحة النفسية والإدمان .

رابط لبحث يوضح تأثير التمارين على المصابين بالإكتئاب :

هنا 

• كون الشخص مريض نفسي أو مدمن لا يعني عدم حاجته للعلاج الطبيبعي ، فهم معرضون للإصابات والإلتهابات مثل باقي المجتمع .

• في حالة مرضى الإكتئاب عادةً يعانون من اللامبالاه ونقص الحافز أو إحترام الذات بسبب حالته العقليه أو بعض الاعراض الجانبية للأدوية  , و نتيجة لذلك هو معرض بشكل أكبر من غيره من إصابات الظهر والرقبة وضعف القوام الجسماني نسبةً إلى عدم إهتمامه بوضعية جسمه السليمة ، و هنا تكمن أحدى أهم أدوار العلاج الطبيعي و هي الإهتمام بصحة المريض البدنية و توعية وتعلبم المريض للمحافظة على صحة بدنية أفضل .

• متخصص العلاج الطبيعي في الصحة النفسية يعتبر عضوا مهما جداً من فريق متعدد التخصصات  من الأطباء و الأخصائيين النفسيين و التمريض و الصيدلة و الأخصائيين الإجتماعيين و المعالجين بالعمل .. الخ

العلاج الطبيعي يزيد ويجلب الكثير من الحلول والخبرة لمنظومة العمل في فريق واحد متعدد التخصصات في الصحة النفسية .

قسم العلاج الطبيعي في مستشفيات الصحة النفسية سيكون قادر على إعداد و إعتماد نهج كلي والحفاظ على القيم الأساسية لعلاج المريض المتكامل .

الإستماع لشكاوي وآلام المرضى واللمسة العلاجية والكفاءة العلمية والمهنية سوف تضيف الكثير للمرضى وللإرتقاء بمستواهم .

• العلاج الطبيعي في الصحة النفسية يوفر مجموعة شاملة من مناهج التأهيل البدني الهادف ، والمحافظه على الحالة البدنية والعقلية لرفاهية المرضى .

• نستخدم في العلاج الطبيعي بالصحة النفسية معظم أجهزة المتسشفيات الشائعة مثل ultra sound(الموجات الصوتية) , (الشمع)paraffin wax   و  inferential(الأشعة الحرارية).. الخ

لأنه من وقت لآخر ستواجه كثير من الإصابات الشائعة بالمستشفيات العامة كإصابات السقوط والكسور التي تمنع تقدم حالة المريض العقلية أو الصحية ، وبعض مشاكل  العظام و العضلات مثل تمزق أو إلتهاب الأربطة والعضلات والتأهيل بعد الكسور .

• وبالطبع سوف تحتاج لمهارة علاج مرضى التنويم كالمصابين في أقسام العظام والقلب والعناية والأعصاب لتوسعة نطاق العمل في الصحة النفسية .


 نعم , مدىتأثير العلاج الطبيعي بالتمارين والنصائح الطبية واسع جدا و و يشمل التخفيف من أعراض مرضى الأكتئاب وإنفصام الشخصية و القلق و السمنة و غيرها من الحالات النفسية و يشمل هذا التأثير المستوين النفسي و البدني.

strong-mind


بقلم : رائد الأمير

أخصائي علاج طبيعي

اترك رد