نظرة مبسطة على مهارة الاتزان و أهميتها

Standard
شارك المقال

جمانة الحسن امتياز علاج طبيعي


الاتزان من أهم المهارات التي يجب أن تحافظ عليها طيلة حياتك، حمايتك من السقوط باذن الله تعتمد على مدى قدرتك على التحكم الكامل بحركة جسمك من جميع الوضعيات.

يعتمد الاتزان داخليا على الجهاز الدهليزي في الأذن الداخلية، وعلى البصر، والحس العميق بموقع الجسم، أما خارجيا فيعتمد على قوة العضلات والأربطة ومدى تحملها. وأي خلل في إحدى هذه العوامل يؤثر على الاتزان.!!

كيف أختبر توازني؟

الاختبار الأسهل الذي نعتمد عليه في المستشفى هو *الوقوف على رجل واحدة* Single leg stance test

STE02

 قف بشكل مستقيم، ارفع احدى قدميك واحسب ثواني وقوفك على قدمك الأخرى، أنزل رجلك وارفع الأخرى واحسب الثواني حتى السقوط وسجل الفرق. المتوسط الطبيعي هو تحملك 30 ثانية حتى سقوط الرجل المرفوعة ان كنت أقل من عمر الأربعين، وتحملك 15-20 ثانية ان كنت بين الأربعين والستين، وتحملك 10 ثواني أو أقل ان كنت فوق الستين. وعموما الأشخاص الذين لا يحتملون الوقوف 5 ثواني على رجل واحدة معرضين لإصابات السقوط.

إذا كنت في المستوى الطبيعي ، كرر الاختبار نفسه مع إغماض العينين كي تختبر الحس العميق لديك بالاضافة الى الاتزان. غالبا بعد عمر الستين لا نختبر الاتزان مع اغماض العينين لتجنب السقوط. معدل الثواني الطبيعي هو نصف الثواني التي تحملتها مع فتح العينين.


كيف أزيد من مستوى اتزاني؟

أولا و بشكل عام فإن تمارين تقوية العضلات ترفع من مستوى الاتزان. ثانيا تمارين التنفس تزيد من قدرتك على التحمل.

ثالثا تمارين التوازن بحد ذاتها، كرر الاختبار السابق عدة مرات على أنه تمرين ولاحظ مدى تحسنك كل يوم. ويمكنك أداء العديد من التمارين الأخرى باستخدام لوح الاتزان أو بالكرة المطاطية كلما تحسنت أكثر.

BalanceExer2

أيضا رياضة اليوغا تركز على الاتزان بشكل كبير وأدائها بشكل منتظم يزيد مستوى الاتزان.

ممارسة بعض الرياضات والهوايات التي تركز على الاتزان كالتزلج على اللوح أو التزلج بارتداء الأحذية الكفرات وأيضا قيادة الدراجة بخط مستقيم، المشي على حافة ضيقة، تمارين القفز، وغيرها الكثير من الرياضات التي ترفع قدرة تحكمنا في حركة أجسادنا مع ضيق قاعدة الاعتماد أو base of support.

سجلوا نتائج اختباراتكم هنا وشاركونا.

اترك رد