مقبل على الامتياز , إليك 10 أمور تستحق أن تضعها بالحسبان ؟

Standard
شارك المقال

سلوى الحمدي

أخصائية علاج طبيعي 


 

 

1. -كن واقعياَ :

لا تنجرف خلف الحماس و تتصور بأنك مقبل على بيئة مثالية للتدريب توفر لك كل شيء , لماذا ؟ لأنك قد تصدم بما تجده أمامك فيتسلسل الإحباط الى نفسك و قد تصبح شيئا فشيئا من هؤلاء الذين يبررون فشلهم بالبيئة المحيطة بهم , ضع كل الخيارات أمامك , توقع الغير متوقع لأن الحساب المسبق للأمور يساعدك على التصرف بشكل أفضل عندما تواجهها .

2. -كنت أنت القائد لتحركاتك :

و لا تدع لظروف البيئة التدريبة بتحديد توجهك في التعلم نعم قد تواجه المشرف الغير متمكن أو ذاك المتكبر بعلمه , قد تجد من يرمي عليك أعمال الموظف , لكن الخطأ يكمن في الاكتفاء بالشكوى و اعطاء هذه المواقف السلبية أكبر حجمها .. 

احذر كل الحذر من الوقوع في هذا الفخ الذي قد يستنزف وقتك و طاقتك بدون فائدة , و تذكر أن بعض هذه الجدلات عقيمة و أن هناك من يسعد عندما تجاريه فيها

 

3. – صاحب الهدف لا يلفت لمغريات الطريق :

أثبتت التجارب بأن نسبة تركيز الدماغ على ايجاد الحلول تكون أكبر عندما تضع أهدافك محددا أمامك على سبيل المثال :

أهداف قصيرة المدى : أتقان أسس التقييم و التشخيص خلال شهر

أهداف طويلة المدى : التحقق من ميولي قبل انهاء أول فترة أول 6 شهور بالتدريب , و أعني بذلك التحقق ما أذا كنت تستهوي القراءة و العمل مع حالات العظام أكثر من حالات الأعصاب و صدقوني هذا الهدف مهم جدا في تحديد مسارات مستقبلك .

و عندما تضع أهدافك باستمرار ثق بأنك ستصب تركيزك عليها أكثر من أي مشاكل قد تواجهها بدون أن تشعر و قد تجد نفسك تبحث عن الحلول أكثر من مناقشة المشكلة بشكل عقيم و غالبا فأنك سوف تبحث عن الحلول التي تصب في مصلحة تحقيق هدفك .

 

4. -لا تكن مجرد آلة طباعة :

قد نجد بعض الخبراء الذين تغرينا معلوماتهم و خبرتهم في التعامل مع المرضى و قد نجد بعض الكتب التي تبهرنا ببعض المعلومات التي لم ندرسها بالجامعة , و لكن احذر من أن تطبق هذه الأمور على مريض نصا كما هي !! لا فمريضك كيان , انسان له مشاعر و كل مريض له سمات تختلف عن الاخر حتى لو كان بعضهم يشترك في نفس التشخيص .. تعلم كيف تحلل معطيات حالة مريضك مع المعلومات التي تعلمتها و هل هي تتناسب مع بعضها لتبدأ بتطبيقها عليه ( نعم هناك مرضى لا يفضلون استخدام الشريط اللاصق رغم فعاليته مع اخرين , و هناك مرضى يرون أن جهاز التنس المستخدم لتخفيف الألم مصدرا للألم ربما بسبب حساسيتهم أو اسباب نفسية لا نعلمها الا بعد تقييم حالة المريض)

لهذا كن مرناٌ , إن لم تنفع طريقة علاجية مع مريض لا تكررها معه مرة أخرى .

 

5. -لا تقفز خطوة مبكرة نحو الأمام :

هناك من المتدربين من رأيتهم يدفعون مبالغ طائلة لحضور دورات لتقنيات علاجية متقدمة وهي لا يعرفون حتى تشريح أشهر عضلات الجسم !!

السؤال هنا : كم تعتقد ستكون نسبة استفادتهم من هذه الدورات ؟

و بالمقابل هناك من يأتي إلي متفاخراٌ بأنه أنهى كتاباٌ طبياٌ في يومين أو اسبوع ! و هو خطأ المراجع الكبيرة لا يمكن تحقيق أي فائدة ترجى منها اذا حاولت قرأتها كرواية و ربما الخطوة الأولى تكمن في تعلم أسس القراءة الصحيحة قبل اقتناء هذه الكتب ..

و هناك من يبدأ بمحاولات الأفتاء في معلومات لا يثق بصحتها لكي يحاول ان يبرزه نفسه و هو خطأ سيحاسب عليه من الخالق قبل الخلق !!

كن صادقا في تحري معلوماتك و دقتها و الهدف الذي ترجوه منها ؟ و لا تقلق ستجد بأن الجميع يشهد لك بالتميز و لو بعد حين , فقط لا تستعجل في اثبات ذاتك , خذ وقتك و كل شيء سوف يكون على ما يرام

لكل شيء وقته المناسب صدقوني ..

 

6. -أستخدم كل اسلحتك الممكنة:

على سيبل المثال لديك مواقع التواصل الاجتماعي التي اتاحت فرصة كبيرة للتعرف و التوسع في أفق التخصص , اضافة الى التعرف على وجهات نظر مختصين و مبتدئين في شتى المواضيع المهمة و من كل بقاع العالم , و هل يوجد سلاح أقوى من هذا السلاح ؟

اضافة لمواقع الكورسات المجانية المنتشرة بكل مكان و التي تقدم مواد علمية غنية و عملية جداٌ .

راجع : التعليم عن بعد , شرح مبسط لنظام كورسات MOOC

 

7. -كن مؤثرا لا متأثرا:

تعلم فن البحث و استخراج المعلومة , لا تتكل على احد في الاجابة عن كل تساؤلاتك , لأن لا أحد سوف يدوم للأبد من أجلك خدمتك , أبحث و أشرح ما تعلمته لزملائك , أقترح مجموعات تعلم و قد مجموعتك لوضع اهدافها و وضع بصمتها الخاصة و قد يتضمن هذا المشاركة في الأعمال التطوعية , عمل ملخصات بسيطة من فهمك و توزعيها على زملائك أو نشرها بصفحاتك على مواقع التواصل.

نعم , انشيء صفحات تواصل خاصه بك , فهي أحد الطرق التي يمكن تضع فيها تأثيرك في المجتمع , شريطة بأن لا تسمح لمحاولة كسب الشهرة بأن تأثر على مصداقية ما تكتبه و الأ تقضي جل وقتك عليها .

 

8. -وسع نطاق ثقافتك العامة:

خصص 70% للقراءة في التخصص و الـ 30 المتبقية في تعلم فنون تفييدك في تطوير شخصيتك مثل : فن الألقاء , التلخيص , مهارات التعامل مع الحاسب , مهارات المنطق و التحليل الاستنتاجي , مهارات التعامل مع المرضى … ألخ

 

9. -لا تسمح لأحد باستغلال حماسك:

تقبل حقيقة وجود بعض المتسلقين الذين يضعون اسمائهم على أعمال المتدربين و قد ينالون الثناء على مجهودك , كن حازما و أعرف أين يضع و لمن تسلم جهودك ؟

تعلم كيف تقول لا ، لأنك سوف تحتاج إليها كثيرا !

 

10. -أعرف من تستشير:

صحيح أنا أؤيد مبدأ لآ تتردد أسئل كلما احتجت لمساعدة و لكن الفطن من يدرك أن عدد سنوات الخبرة و شهادة الدكتوراه ليست شرطا بأن هذا الشخص قد يعطيك اجابة دقيقة , لا مانع من الاستماع لنصائح الكل و لكن تذكر بأن تعمل “فلترة” لما يستحق بأن تضعه بذهنك.


 

راجع مقالات و روابط قد تفيدك :

 #العلاج_الطبيعي , مواقع مفيدة لكم .

مواقع مفيدة لتطوير اللغة الأنجليزية

الإمتياز : نقطة انطلاقة ، لآفاقٍ أوسع

كتيب : ( PHYSICAL THERAPY INTERVENTIONS ) *فهرس سريع للمبتدئين .

الوقوف أمام الجمهور : نصائح عامة ||

كيف أختار الموضوع المناسب لبحث التخرج؟

انترن


اترك رد