لقاء علمي عن بعد ” evidences based practice “

Standard
شارك المقال

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . 

الأعزاء أصدقاء المهنة ها نحن نجدد العهد معكم و نكمل حلقات السلسلة التي بدأناها منذ عامين في مجال التعليم عن بعد . 

كتبه : أ/ نوره عبدالرزاق


لا شك أننا اليوم في حقبة البراهين ، كل شيء على كل صعيد يتطلب برهاناً ؛  فالمصادر ثمينة و الوقت أغلى من أن يضيع في تجارب لم تثبت نفعها بشكلٍ كافٍ.

العلاج الطبيعي ليس بمنأى عن ذلك بالطبع بل هو علم تطبيقي يمتد من البرهان و يعيش عليه .. و الأخصائي الممتهن له لابد أن يتجدد بتجدد البراهين و  يعمل بناءً عليها ليحصل على نتائج توازي قدراته و تلبي حاجات المريض في عيادة العلاج الطبيعي

بناءً على ذلك كان لابد من تسهيل سبل الوصول إلى البرهان لكل المتعلمين و العاملين في مجالنا وما كان ذلك ليكون إلا بمادة علمية محكمة و أكاديمي متمرس يطرحها بوضوح تام في لقاء علمي شيق عبر zoom التطبيق الأمثل للتعليم عن بعد . 

تفاصيل اللقاء العلمي القادم :

العنوان : evidence based practices  

المقدم : د. عبدالعزيز الكثيري 

اليوم : الأربعاء

التاريخ : ٦/٢/٢٠١٩ .. ١/٦/١٤٤٠ 

الساعة : الثامنه مساءً

الحضور سيكون عن طريق موقع zoom المعتمد من قبل كثير من الجامعات في السعودية . والموجود كتطبيق في المتاجر الإلكترونية .

لتحميل التطبيق :

ابل

https://itunes.apple.com/sa/app/zoom-cloud-meetings/id546505307?mt=8

Google play  :   

https://play.google.com/store/apps/details?id=us.zoom.videomeetings

 

سنقوم بنشر الرابط قبل المحاضرة بنصف ساعة للدخول مباشرة للقاعة التعليمية .

بعد الدخول على الرابط المعطى إتبعو الخطوات التاليه

ابتداءً ستظهر هذه الصفحة : 

ومن ثم يُطلب منكم كتابة إسمكم الذي سيظهر على الشاشة كحضور وفي حين المشاركة  : 

سيطلب منكم إختيار نوع الإتصال بالقاعة ، اختر :  call using internet

الان اتممت الدخول للقاعة التعليمية : 

ومتى ما قام المحاضر بمشاركة المادة العلمية ستظهر أمامك على الشاشة : 

 

إذا كنت تفضل الدخول للقاعة عبر الكمبيوتر .. ستكون العملية سهلة حيث سيطلب منك فقط رقم للدخول للقاعة التعليمية و الذي سنزودكم به مسبقاً : 

 

– بانتظار تفاعلكم ، ونعدكم بالمزيد 🌷

2 thoughts on “لقاء علمي عن بعد ” evidences based practice “

  1. خطوة تشكورن عليها ,
    الموضوع شيق للامانه ويعتبر من أساسيات كل علم بالحياه , “ان تكون المعلومة ذات مصدر موثوق ومبني على برهان عملي ”
    شكرا Pt Ideas

  2. Zakareya El-Akkad

    المكاشفة في بعض الحالات تخضع لعدة عوامل منها تتعلق في الفاحص ومنها في ثقافة المريض وقدرته على استيعاب قيمة الافكار المسربه وهي ملخص لفهم العلاقة بين المريض مع قدرات الفاحص لتقدير الموقف وإفساح المجال امام المريض لشرح وفهم ماذا يراد منه ان يقدم من معلومات وكيف يستطيع ان يفرز تلك المعلومات في خانة المهم والاهم ويلخص المعاناة ويحقق سلم المعادله في بلورة فهم كامل لحقيقة تجربته مع اعراض تلك الحاله المرضيه حتى يصل الى إحاطة جميع مكونات المشكله واهداف يرجوها من اجل التخلص من المرض او تفهم المهام في تقبلها اذا كانت امراض مستعصيه وهذا يعتمد في مناطق الشمال الاوربي (السويد) بتسميه تدعى Nyckelordet (الكلمه المفتاح) بحيث ندع الفرصه للمريض بالتحدث بحريه ونأخذ منه ما يفيد ونبدأ معه بحلقه اسئله حول ما يجب استيضاحه والتركيز عليه وهذا يتطلب مهارات من قبل الفاحص حول إرسال الطمئنينه والثقه للمريض وعدم إحراجه او الاستهتار بقيمة المعاناة وهذه مهمة المعالج الفاحص لتحديد الأولويات وللبحث عن مسميات للمشكله يبتعد فيها عن تحريف التسميه لكي يضع خطته العلاجيه ضمن ضوابط التشخيص التفريقي وعدم اهمال الاعراض الجزئية ليصار الى تصنيف الحاله وإعداد هدف المريض وهدف المعالج ووضع التقييم وإعادة التقييم كل فتره علاجيه والمشاركه مع الزملاء في جوانب نفسيه او عضويه تتصدر عوائق العلاج المرافق!!
    الموضوع يختصر عند فشل الخطه العلاجيه احيانا ً تتم وضع اللوم ع المريض ذاته ولكن في لواقع يتحمل المعالج بعض الاثار السلبيه في غموض بعض الاعراض وهذا جانب من المسؤوليه المشتركه في تحمل هذا الفشل !
    وعدم الادعاء وتحميل المريض المسؤوليه كامله وليس هناك اي عيب بالاعتراف بالتقصير وترك الباب مفتوح لاعادة التقييم والاستفاده مما سبق وعدم تحميل الجانب السيكالوجي جميع الأخطاء !!!

اترك رد