هل حقاً إبقاء ظهرك معتدلاً يمنع حدوث الإصابات؟

Standard
شارك المقال

هل حقاً إبقاء ظهرك معتدلاً يمنع حدوث الإصابات؟

النصائح حول الرفع الآمن للأشياء الثقيلة كانت و ما زالت منذ 30 سنة كما هي: ابقي ظهرك مستقيماً، ضع حزاماً ضاغطاً، تجنب اي التواءات و قم بالنزول عن طريق ثني الركبة.

لكن باحثين من جامعة “كورتين” الاسترالية لم يعودوا متأكدين من دقة و صحة المعلومات!

بالرجوع الى البروفيسور المختص في الجهاز الهيكلي العضلي “Peter O’Sullivan”يقول: الأبحاث الحالية فشلت بإظهار أي أدلة مقنعة حول النصائح المتبعة تمنع حدوث ألم أسفل الظهر بشكل مطلق.

لهذا السبب يقوم البروفيسور بالإشراف على دراسة جديدة تقوم بها مجلة “WAToday”، تهدف هذه الدراسة الى تقصي و استيضاح النصائح الدارجة التي يعطيها مقدمين الرعاية الصحية لسنوات عديدة حول رفع الأشياء الثقيلة في نطاق العمل.

و يقول البروفيسور: كانت هناك دراسة قديمة نشرت في الثمانينيات حيث قاموا بقياس الضغط الموضوع على الفقرات(intervertebral disc) و قرروا بأن الضغط كان بنسب أعلى عندما تقوم بالانثناء و التحرك بطريقة معينة.

و من هنا نتجت تخمينات و أفكار تقول، بأنه إذا كان هناك ضغط عالي على الفقرات فإن هذا سيؤدي إلى الحاق الضرر بنفسك، و بالتالي لا يجب عليك أن تقوم بالرفع بهذه الطريقة“.

“من المحتمل بأن معظم الناس سيتفاجؤون من حقيقة الأمر فقط لأنه معتقد قديم دَرج لفترة طويلة من الزمن، و بالرغم من أن الأدلة لهذا الشيء ليست موجودة”

البروفيسور و معه مجموعة من الباحثين من جامعة “كورتين” يقومون بدراسة تجري حالياً و تنتهي قبل نهاية العام الحالي، يتضمن البحث 60 مشاركاً ممن يتضمن وصفهم الوظيفي حمل الأشياء الثقيلة.

المشاركين سيلبسون مجسّات استشعار تقوم بتعقب حركتهم، ثم بعد ذلك تحليل النتائج من قبل الباحثين.

البروفيسور و المجموعة التي تقوم بالبحث يأملون للنظر في الأدلة المتوفرة حول ألم الظهر.

“هناك بعض المقترحات التي تقول بأن سلوك الأشخاص الذين يعانون من ألم الظهر يقومون بحماية أنفسهم بشكل مبالغ عندما يقومون بالرفع أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من أي ألم”

” الأمر أشبه بالمصيدة. تقوم بحماية نفسك بشكل مفرط فيه لشيء متضرر فعلياً، بالتالي تقوم بوضع الكثير من الضغوطات عليه نتيجة الحماية الزائدة، و بالتالي يؤدي إلى زيادة في الألم أكثر”

في النهاية يقول البروفيسور “O’Sullivan” الهدف الرئيسي هو التوصل الى النصائح التي يجب أن تعطى الى الناس قبل رفع الأشياء الثقيلة خارج نطاق ما هو دارج من معتقدات ك” اجعل ظهرك مستقيماً“.

” لن نقوم بمعرفة ذلك حتى نقوم بالقيام بهذا البحث. و ما نعرفه حول بيئة العمل الصناعية (ergonomic industry) هو أن الدراسات أظهرت بأنك اذا قمت بإعطاء النصائح المتعلقة ببيئة العمل فإن هذا لا يقلل من مخاطر الإصابة بألم الظهر“.

” لذلك نحن نعلم حقاً بأنها لا تجدي نفعاً، و لكن نحن لا نعلم ما هي النصائح التي يحب أن تعطى للناس”.

” من الممكن أن تكون النصائح أكثر تخصيصاً لكل فرد “individualized”، و تكون مختلفة باختلاف الأشخاص.. كل هذه الأمور نقوم باستكشافها، لأننا فقط لا نعرف”.

مترجمة من : https://www.watoday.com.au/national/western-australia/does-keeping-your-back-straight-really-prevent-injury-wa-researchers-investigate-20180729-p4zuaf.html

اترك رد