إصابات الكتف اثناء الرياضه

Standard
شارك المقال

مفصل الكتف يتكون من مجموعة من العظام (الترقوة، لوح الكتف، العضد) والأربطة والعضلات (الكفة المدورة) المرتبطة معاً والتي تسمح بمدى حركي واسع للذراع. عند ممارسة الرياضات التي تتطلب استخدام الذراع بشكل كبير (السباحة، رفع الأثقال، البيسبول، كرة السلة…) قد تحدث اصابات مختلفة  في الكتف وسنذكر بعضها :

كتبته : أفراح باعباد

مراجعه :  نوره عبدالرزاق

تصميم الهيدر: منال أحمد 


التهاب الاوتار:

الحركة المتكررة للذراع يمكن أن تسبب التهاب أوتار العضلات المحيطة بالكتف وقد يصاحبه الالتهاب الكيسي ( إلتهاب في الأكياس الصغيرة التي تحوي سائل زلالي لمنع الاحتكاك في المفصل )، حينها يشعر المصاب بالألم الذي قد يزداد سوءا عند رفع الذراع، تورم، ومن الممكن سماع صوت الاحتكاك.

تمزق الاوتار:

يحدث التمزق في أوتار عضلات الكتف عند رفع الأثقال أو الاستخدام المفرط المفاجئ للذراع حيث أن المصاب يشعر بالألم مع الحركة فيقل المدى الحركي لديه كما أن الألم يمتد لأسفل الذراع.

اجهاد العضلات:
عند القيام بالتمرينات الرياضية دون الإحماء مع افتقاد  العضلات  للمرونة ، مع حدوث استطالة فجائية لهذه العضلات قد تتمزق أليافها  ومن الممكن أن يصاحب ذلك تمزق في بعض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ظهور الكدمة بالإضافة إلى الشعور بالألم سواء مع الحركة أو دونها الذي تختلف درجته وفقاً لسوء الإصابة.

خلع الكتف:
عند تعرض الكتف لصدمات قوية خلال ممارسة الرياضة قد يؤدي إلى خروج عظمة العضد من تجويف الكتف ويتسبب في خلعه، فتجد تورم ويشعر المريض بألم وعدم قدرته على تحريك ذراعه بالإضافة إلى تغير المظهر الخارجي للكتف.


دور العلاج الطبيعي:


المرحلة الأولى:

– الراحة خلال الأيام الأولى بعد الإصابة
– كمادات الثلج لمدة 15دقيقة كل 5 ساعات (تجنب وضعها مباشرة على المنطقة المصابة وقم بلفها بقطعة قماش)
– إذا كان هناك تورم ينصح باستخدام رباط ضاغط
– تحريك الذراع دون الوصول للمدى المسبب للألم تجنباً لتصلب المفصل.
# في حالات الخلع يستلزم إعادة المفصل لوضعه الطبيعي وتعلقيه.


المرحلة الثانية:
– استخدام الكمادات الساخنة حوالي 15 دقيقة قبل البدء بالتمارين.
– القيام بتمرينات الإطالة بحيث تستمر (١٥- ٣٠ ثواني) ويتم تكراره 4-5 مرات.

منها:

  • استلقي على الجانب المصاب على سطح مستو ثابت، وقم بوضع رأسك على وسادة للراحة كما هو مبين ، استخدم ذراعك السليمة لدفع ذراعك الأخرى إلى أسفل، وتوقف عن الضغط عندما تشعر بتمدد في الجزء الخلفي من الكتف المصاب.

• اجعل الكتفين في حالة استرخاء وقم بسحب ذراعك برفق نحو صدرك قدر الإمكان، كرر ذلك مع الذراع الأخرى.  لا تضغط بشدة على كوعك.

– تمرينات المدى الحركي

منها:

• احني جسمك إلى الأمام وقم بوضع يد واحدة على طاولة بحيث تكون الأخرى متأرجحة، فقم بتحريكها بلطف ذراعك إلى الأمام والخلف، جنبا إلى جنب، وفي حركة دائرية. كرر ذلك مع الذراع الأخرى. # حافظ على استقامة ظهرك.

• امسك بعصا وراء ظهرك بيد واحدة، و طرفها بخفة من الناحية الأخرى، ثم قم بسحب العصا أفقيا كما هو مبين بحيث يتم تمدد الكتف لدرجة الشعور بالسحب دون ألم، كرر على الجانب الآخر.
# لا تتكئ إلى جنب أثناء سحب العصا.

• امسك العصا بيد واحدة و الطرف الآخر من العصا باليد الأخرى. اجعل الكوع مثني في زاوية 90درجة وادفع العصا أفقيا كما هو مبين إلى نقطة الشعور دون ألم، كرر على الجانب الآخر.

القيام بتمرينات تقوية
منها:

• قم بربط شريط مطاطي طويل بمقبض الباب أو كائن مستقر آخر بإحكام، اجعل مسافة 3 اقدام بينك وبين الباب، امسك بالشريط بحيث يكون ذراعك بالقرب منك وقم بسحب الكوع ببطء ثم عد
ببطء إلى موقف البداية وكرر. # حافظ على استقامة ظهرك

• قم بربط شريط مطاطي طويل بمقبض الباب أو كائن مستقر آخر بإحكام، اجعل مسافة 3 اقدام بينك وبين الباب، امسك بالشريط بحيث يكون ذراعك بالقرب منك كما هو مبين في موقف البداية،
اجلب ذراعك نحو جسمك، ثم عد ببطء إلى موقف البداية وكرر.

• قم بربط شريط مطاطي طويل بمقبض الباب أو كائن مستقر آخر بإحكام، اجعل مسافة 3 اقدام بينك وبين الباب، امسك بالشريط بحيث يكون ذراعك بالقرب منك كما هو مبين في موقف البداية،
قم بتدوير ذراعك ببطء إلى الخارج. ثم عد ببطء إلى موقف البداية
وكرر.


المرحلة الثالثة:

– استخدام الكمادات الساخنة
– أداء تمارين الإطالة
– أداء تمارين التقوية مع زيادة المقاومة
– العودة إلى النشاط الرياضي

نصائح عامة عند أداء التمرينات الرياضية:
1- يجب الإحماء الجيد قبل ممارسة الرياضة.
2- أخذ الوضعيات الصحيحة عند أداء التمرينات الرياضية.
3- الحرص على تمرينات الاطالة قبل القيام بتمرينات التقوية.
4- اعمل تمرينك ببطء.
5- لا تجهد نفسك بالتمرينات.
6- الحفاظ على التنفس بالشكل الصحيح عند ممارسة الرياضة.


المراجع
http://www.webmd.com
https://www.shoulderdoc.co.uk
http://www.webmd.com
http://physioworks.com.au
http://www.mayoclinic.org

اترك رد