قصر وتر أخيلس .

Standard

وتر أخيلس هو الوتر الخلفي للساق و هو الأسمك بين اوتار الجسم والذي يقوم بربط عضلات الساق الخلفية (gastrocnemius) و (soleus) بكعب القدم ومن خلال هذه العضلات يتم تحريك القدم والساق أثناء المشي و ممارسات أنشطتنا اليومية .

كتبه : عبدالله الشمري

مراجعة و تنسيق : نوره عبدالرزاق .

تصميم الهيدر : سلوى حمدي 


إنكماش وتر أخيلس او القصر في هذا الوتر من الحالات الممكن حدوثها و لها مضاعفات على المشي وقد يكون سببا في ضعف العضلات . 

أسبابه :

  قد يحدث بسبب عيب خلقي مثل (Equinus)

أو  نتيجة إصابات في الجهاز العصبي كما في حالات القدم الساقط (drop foot)

أو شلل الأطفال أو الشلل الدماغي ،

أيضا قد تكون بسبب الوقوف بوضعية ما لمدة طويلة كما يحدث  عند إرتداء أحذية غير مريحه وقاسية  .


 أعراضه :

ألأم حاده و تشنجات عضلية في الساق أثناء رفع القدم للأعلى (dorsiflexion) وهي ردة فعل تحدث بسبب إنكماش و قصر وتر أخيلس.

التشخيص :

الفحص السريري مع أخذ التاريخ المرضي للمريض يساعد في تحديد الأسباب ، أثناء الفحص السريري لو طلبنا من المريض ثني الركبة بدرجة خفيفة ثم يرفع القدم للأعلى (dorsiflexion of the foot) نلاحظ رجوع الآلام في و التشنجات و الصعوبة في عمل هذه الحركة و التي تكون من خلال وتر أخيلس .


دور العلاج الطبيعي :

العلاج الطبيعي يهدف الى تصحيح القصر الحاصل في الوتر من خلال تمارين الإطالة لوتر أخيلس و عضلات الساق الخلفية (calf muscle) و التي تختلف بإختلاف المسبب لهذا القصر ،

إستخدام الجبائر والأحذية الطبية إذا كان سبب القصر شلل يعد خيارا وقائيا لتجنب إنكماش الوتر و منع إنثناء القدم للإسفل (plantar flexion) أو كما في حالات القدم الساقط (drop foot) قد يكون مفيد جدا ، وقد يُلجأ لعملية جراحية لإطالة الوتر وفي هذه الحالة هنالك بعض الإعتبارات المهمة

1. يجب وضع الساق في جبيرة مع ثني القدم للأعلى 90 درجة (foot in 90-degree dorsiflexion ) بعد العملية لمدة 6 أسابيع وقد يسمح للمريض التحميل على القدم بشكل طفيف بعد أسبوعين من العملية .

2. رفع القدم للأعلى لمنع الوذمة و تجمع السوائل و خفض الضغط الوريدي .

3. يجب مراقبة الحالة الوعائية العصبية عند المريض (درجة حرارة القدم و اللون و الإحساس، وقت رجوع الدم للإصابع بعد الضغط عليها ، وحركة الأصابع) كل ساعة و لمدة 24 ساعة بعد العملية , عند ملاحظة أي تغير يجب إبلاغ الجراح المسؤول عن العملية فورا.

4. تحضير المريض قبل المشي عن طريق جعل القدم خارج السرير لمدة تتراوح بين 5-15 دقيقة قبل النهوض للمشي ثم مساعدة المريض بالمشي على أطراف الأصابع أثناء إستخدام عكازات حتى يتمكن من المشي الصحيح .


• المصادر :
• Professional Guide to Diseases, 9th Edition Copyright ©2009 Lippincott Williams & Wilkins

2 thoughts on “قصر وتر أخيلس .

  1. غير معروف

    السلام عليكم انا عندي قصر وتر من كنت صغيره كان عمري ٩ ورحت دكاتره قالو لي اول شي علاج طبيعي يرجع عادي وبسبب الظروف الماديه تركتها ورجعت مره ثانيه رحت دكتور قال لازم عمليه وبسبب الظروف الماديه بعد أتأجلت الحين عمري ١٥ ولسى عندي قصر وتر واحسه مضايقني شوي الحمدالله مافي تنمر بس ابي اسئل اقدر ارجعه با العلاج الطبيعي لأن ما عندنا امكانيه عشان العمليه اتمنى تعطوني حلول

اترك رد