أشهر التغيرات المرتبطة بالتقدم بالسن

Standard
شارك المقال

سلوى حمدي 

أخصائية علاج طبيعي


كبار السن , تلك الفئة المحبوبة لقلوبنا , هم الصورة المستقبلية لما ينتظرنا يوما , التقدم في السن ليسا سهلا لما يمر به الشخص من تغيرات كبيرة من عدة نواحي .
بالتأكيد لا يخفى على أحد بأنهم لديهم الكثير من القصص لتحكى و للأسف بنفس الوقت لدى أغلبهم الكثير من الالام المختبئة بين تلك التجاعيد التي غطت وجهوهم الباسمة و ايديهم الكادحة .
و من الطبيعي أن تنعكس التجارب التي مروا بهم على مر السنين بشكل واضح على صحتهم سواء نفسياً جسدياً و اجتماعياً , ما يحدث بأن معظهم قد لا يرغب في اثقال كاهل أبنائه بمشاكله فليتزم الصمت ظنا منه بأنه قد يصبح عبء عليهم بينما قد نجد الطرف الأخر قد يجد عناية مبالغة لدرجة بأن أبناءه لا يسمحوا له بالمشي خطوة واحدة بدون رقابة منهم .
و للأسف كلا الصنفين هنا متضرر لحد ما , قد يبدو جليا لنا كيف أن الأهمال و تجاهل مشاعر كبار السن مضر و لكن ما لا ندركه بأن الأهتمام المبالغ مضر أيضا ؟

Two old ladies looking at something

Two old ladies looking at something


شائعات متعلقة بالتقدم بالسن :
يحدث أن كثير من الشائعات الخاطئة ترتبط بالتقدم بالسن و منها :
كبير السن دائما عاجز و معاق ( التصور العام و المفترض هو العجز قبل الصحة )
كبير السن حزين و مكتئب دائماُ
– الخرف مرتبط بتقدم السن دائماً
كبير السن غريب الأطوار
– من الصعب أرضاء كبار السن


ما هي الأهداف التي نرغب في ايصالها لكبار السن ؟

elderly-fitness
روبرت بيك ( 1986) حدد بأن هناك ثلاثة أمور يجب أن توضع في أولويات كبار السن و هي :
1- يجب أن يصل كبير السن لمرحلة الرضا الذاتي عن نفسه كشخص قبل كل شيء .
2- من المهم أن يتأقلم كبير السن مع التغيرات الجسدية التي يتعرض لها و لا يدعها عائق يقعده عاجزا عن ممارسة حياته.
3- الرضا عن ماضيه و إنجازاته أو ما وصل إليه عوضا عن تضييع وقتا بين أوهام الموت التي ترتبط بالتقدم في السن.


ما هي الأثار التي قد يتركنا الزمن على أجسادنا مع التقدم بالعمر ؟

ما يجب الأتفاق عليه مسبقا بأن يوجد فرق بين التغيرات الطبيعية مع التقدم بالسن و التغيرات المرضية و التي قد تحدث مشاكل أكثر جدية علما بأن معرفة الفرق بينهما ستساعدك على معرفة كيف تتصرف في حال واجهتك مشكلة و تجنب ادخال كبير السن في دوامة من المسشتفيات بسبب أمور يمكن حلها عن طريق العناية و الأهتمام من الأهل

التغيرات الطبيعية : تحدث تلقائيا مع التقدم في السن بدون التعرض لمرض أو اصابة معينة و يجب أخذ الأعتبار بما يجب فعله للتأكد من محافظة كبير على سلامته و لكن عندما يعامل كبير السن الذي يعاني من تغيرات طبيعية على أنها مرضية فهذا يترك أثر سلبي في نفسه و يأثر كثيرا على نفسيته بشكل كبير .
و لكن يجب الأخذ بالأنتباه بأنه حتى مع التغيرات الطبيعية يجب التنبه دائما عن كيفية تعامل كبير السن مع الأمور من حوله و ماهي العوائق المحتملة لمساعدته في حلها .
مثال : من الطبيعي أن نجد تغيرات في العمود الفقري مع كبير السن و لكن ليس جميعهم يعانون من الألأم تتطلب العلاج المكثف , و قد يكفي المحافظة على نمط حياة صحي ليعيش حياته بشكل طبيعي . كما يحدث أن نجد منهم من تجاوز السبعين من عمره و يمارس حياة نشيطة أفضل ممن هم أصغر سنا منه. كما يشمل هذا تغيرات في الطول و الوزن و الحواس الخمس , شكل و حركة الجسم بشكل عام و لكن لها حدود معينة يجب أن توضع بالحسبان لمعرفة الخط الفاصل بينها و بين التغيرات المرضية الواضحة .


التغيرات المرضية : تحدث نتيجة التعرض لمرض أو حادث معين و هنا يجب أن يعرف المرافق ماهي الأعراض التي تتطلب تدخل سريع أو عناية فائقة .
مثال : ظهور أعراض الزهايمر أو جلطة دماغية و انتشر في مجتمعنا بأن ارتبطت حدوث الجلطة الدماغية بارتفاع ضغط الدم و لهذا يجب أن ينتبه الأهل لمريض السن المصاب بالضغط و معرفة علامات الجلطة الدماغية تأهبا للتدخل السريع.

حدوث تغيرات مرضية لا يعني بالضرورة بأن كبير السن سوف يصبح عاجزا و لكن للأسف ما يحدث هو العكس حيث لاحظت و في مجتمعنا بأن مجرد أن تتعرض أمرأءة كبيرة في السن لكسر نتيجة السقوط تبقى طريحة الفراش لأسباب نفسية مثل الخوف و اليأس و للأسف يطول بقائها حتى مع شفاء الكسر مما يؤدي لتطور مضاعفات جسدية و نفسية لا حاجة لها.


أشهر التغيرات التي تحدث في الوسط المحيط بكبير السن :

تغيرات عائلية :
كلما تقدم الشخص بالسن كلما تغير دوره في العائلة من أب , لأب , لجد و كل مرحلة من التغير تحمل في طياتها أدوار و مسؤوليات معينة , و لكن المرحلة الأخيرة هي من أكثر المراحل التي قد يود الشخص أن يرى أحبابه فيها و يستشعر وجوده حوله , و قد يبذل كبير السن الكثير من الجهد لكي يرى أفراده حوله لأن مشاعر الوحدة هي أخر ما يود أن يشعر به. غالبا ما ينشغل الأبناء و الأحفاد عن كبير السن و مع التقدم بالسن تقل قدراته للتواصل معهم بسبب ضعف البصر أو السمع .
التقاعد :
الأنتقال من مرحلة لأخرى في الحياة الوظيفية أمر لابد منه مع التقدم في السن , و قد يرتبط التقاعد ببعض المشاعر السلبية لدى بعض كبار السن خاصة اذا شعر بتخلي الأصدقاء و العائلة عنه أو شعر ببعض ما يلمح بأنه ما وصل عليه علامة عجز أو شفقة , بينما قد يكون التقاعد تحولا ايجايبا في حياة البعض الأخر خاصة اذا ما وجد نفسه محاطاً بأحبابه من حوله و قد يرتبط التقاعد بنقض الدخل المادي للأسرة و للفرد مما يضعه أمام خيارات محدودة في حياته.

 

تكرار ذكر الموت :
مر بنا جمعيا أن سمعنا كبار السن يذكروهم أنفسهم بأنهم في مرحلة نهاية العمر كثيرا , و للأسف لا يتردد الأشخاص المحيطين بهم في ذكر الموت عندهم على سبيل المزاح و لكن لهذا الأمر عواقب نفسية قد تشعر كبير السن باليأس و أن دوره في الحياة قد انتهى .

 

الترمل و فقدان شريك الحياة :
و غالبا ما يحدث للنساء أكثر حيث وجد بأن عمر المرأه أطول من عمر الرجل , فقدان شريك الحياة له عواقب نفسية جسدية و غالبا ما يجد الشخص نفسه أمام مسؤوليات جديدة ليعوض نقص دور الأخر , مثال : عندما تفقد المرأة زوجها تبدأ في البحث عن طرق للصرف ماديا على بيتها .

 

التغيرات الجسدية :
مع تغير الحالة الجسدية للشخص حتى و إن كانت في حدود الطبيعي تقل مسوؤليات الفرد , تفاعله مع ما حوله يصبح أقل و كذلك يتغير مظهره.


بعد قراءة القائمة أعلاه ؟!
فكر بكبير في السن في عائلتك ؟ هل ينطبق عليه أي شيئ مما سبق ؟
التكيف مع الأمور الأجتماعية و النفسية قد يكون أصعب من الأمراض الجسدية .


نصائح عامة للتعامل مع كبار السن :

  • أحرص على التعرف على اهتماماته و الأمور المفضلة لديه و استغلاله لها في أوقات فراغه .
  • تفهم التغيرات التي يمر بها و الظروف النفسية التي قد تفرض عليه مع التقدم بالسن .
  • احرص على أن يشعر بأن مازال فردا مهما في العائلة.
  • في حال تعرضه لأصابة أو مرض معين تأكد من جدول أخذ أدويته و تناول طعامه و لكن ساعده بحدود معينة و اجعل الهدف الأساسي التقليل من اعتماده على الاخرين في أمور حياته الأساسية مثل استخدام الحمام.
  • الأصغاء مع اظهار الإهتمام مهم جدا , تفاعل مع حديث كبير السن بكل أحترام و ابتعد عن التقليل من أهمية الأمور التي يتحدث عنها .
  • ضع بالحسبان بأن التعامل مع كبير السن يعاني من ضعف في أحد الحواس الخمس مختلف على حسب الحاسة المصابة مثال : النظر و ضعف تمييز الأخرين , أحرص على التعريف بنفسك عند الدخول للغرفة و أستخدم ادوات كبيرة و ملونة في التعامل معه .
  • تأكد من مناسبة البيئة التي يعيش فيها كبير السن لحالته الجسدية و أحرص على اخباره عندما تغيير مكان شيء ما في غرفته كما تأكد من عدم وجود أغراض مبعثرة في طريقه تجنبا للسقوط خاصة مع مشاكل التوزان.
  • تشجيعهم على ممارسة المشي و بعض الرياضات الخفيفة او المناسبة لهم مع نظام غذائي صحي .

بالتأكيد هذا ليس كل شيء و تختلف النصائح من شخص لأخر و هنا يأتي دور الأهل في تحديدها حسب ما يروه من كبير السن الذي يسكن معهم و يفضل استشارة طبيب اذا كان يعاني من مشكلة مزمنة .

Old-person-laughing-434760

 

 

 


 

المصادر :

Psychosocial Needs of the Elderly

Learner’s Guide

One thought on “أشهر التغيرات المرتبطة بالتقدم بالسن

  1. PT.Bayan

    مقال رائع شكرا هلى هذا الطرح ومهم بالنسبة لكل شخص فجميعنا لديه في عائلته مسن يجب أن يعلم كيف يتعامل معه ويشجعه ويشعره بالاهتمام . مع الاسف لدى الكثير منا فكار خاطئة عنهم يجب أن نغيرها …

اترك رد