كيف نتطور ونتقدم و نصل للقمّة في مهنة العلاج الطبيعي والتأهيل؟

Standard

يوسف الزهراني
أخصائي أول علاج طبيعي وتأهيل..


list

🔹الآمال والطموحات كبيرة ولكن لازال التخصص يحتاج الكثير قبل الشروع في نقاط وأفكار وبرامج أكبر حتى نسير ونصل نحو القمة ..

🔹تغيير المفاهيم و تعزيز الوضوح والمصداقية والثقه في نفوس أبناء المهنه تجاه التخصص ستسهم في رفع كفاءة العمل أكثر وإنجازه..

🔹التغيير للأفضل دائماً يبدأ من تغيير التفكير بطريقة إيجابيّة منّا جميعاً حتى نرسّخ ماهيّة أهمية التخصص والرفع من مكانته وقيمته وتطويره..


question-class-note-symbol

🔹جودة المخرجات التعليمية موجودة و لكن يجب أن نغير الطريقة من التعليم إلى التعلّم ( التعلم الذاتي ) ومن أشهرها العصف الذهني ،التحليل الإستنتاجي ،التفكير النقدي ..الخ وهو ماأنصح به دائماً طلاب الإمتياز و وزملاء المهنه الذي يفترض أن تكون موجود من الأيام الأولى بالجامعه حتى نبني فيهم الثقه ،الخبره ،تتقوى مخرجاتهم أكثر والأهم بأن يكونوا على قدر كبير من المسؤولية مع المرضى وبذلك يكون لدينا جيل يعتمد عليه ويرفع من كفاءة وسمعة التخصص بمختلف تخصصاته الدقيقه بالمملكة ..


brain

🔹العمل على وجود مظلّة رسمية للتخصص تعمل على توسيع قاعدة المعلومات للعلاج الطبيعي بكل تخصصاته الدقيقه ومن ثم يتم بلورتها ومناقشتها وبعد ذلك يكون ضخ لتلك البيانات حتى تكون مرجعيه لأبنائه وللمهتم في مجال البحث العلمي على وجه الخصوص ،، والبحث عن شركات راعيه -داعمه لها بصفه مستمره حتى تسهم وتسهل من إنتاجية مخرجات الكفاءات ودعمها وتشجيعها من خلال دورات تعريفية وتعليمية وتطويرية ومؤتمرات محلية وعالمية ويكون أثرها أكبر تجاه أبناء التخصص وتجاه المجتمع ،للأسف مؤخراً بعض الدورات أخذت منحى البرستيج -البزنس …الخ ) ..


 

idea
🔹بث الحماس والثقه و توطيد حب المهنة و الغيره على التخصص في نفوس أبنائنا خلال فترة الدراسة والإمتياز والعمل على تدريبهم بشكل مميز..
(يجب تشريع آلية تدريب خاصه ومتطوّرة بطلاب الإمتياز لأن مايتم في أغلب المستشفيات هو إجتهادات خاصه من بعض الكفاءات )..
فأبناء المهنه هم الركيزة الأساسية ولبنة التخصص فبهم نفخر ونفاخر ونأمل بالأفضل إن شاء الله ،، ولكن يجب لانغفل بأن هناك البعض ممن هو منسوب للتخصص أساؤا له بعدم إحترامه والإيقان بأهميته وتوطّد فيهم سوء السلوك والتعامل مع المرضى والموظفين ،عدم إنتظام على الدوام وكثرة التسيّب التي صنعت فيهم الشخصية الفوضوية -المستهتره -متقلّبة المزاج ولايعتمد عليهم نهائياً ويكونون عاله على بيئة العمل وعلى زملائهم ( أقولها بالفم المليان أولئك لانفخر بهم أبداً ويجب نصحهم وإرشادهم وإذا لم يستجيبوا فيجب تجاهلهم لأن وجودهم وعدمه واحد ولايستحقون شرف اسم المهنه الغاليه علينا ) ..


class-group

🔹العمل على إعادة هيكلة البرامج التدريبية والتعليمية والإبتعاث بجامعاتنا خاصة (التجسير )الذي تم فتحه بأغلب الجامعات وبطريقة عشوائية وكل جامعه تشرّع آليّه له دون وجود ضوابط مقنّنه من حيث التفاوت في شروط القبول (لأن بعض الجامعات لاتضع شروط محدّدة كالمقابله شخصية ، إختبار …الخ ) مجرّد مطابقه للشهادات وبعض الأوراق وهذا يكون خلل لالية القبول حيث تقبل فيه الموظف المواظب والمثالي في عمله والمحب لتخصصه وأيضاً تقبل المتسيّب والضعيف في تخصصه لوجود محسوبيات وواسطات من جهة عمله تدعمه وتسمح له بالإيفاد ‼️‼️ ، وهنا عبث واضح يحدث خلل بالمنظومه ،نقص في عدد الكوادر التعليمية بالجامعات والذي يكون عائق وحمل ثقيل عليهم، رؤية وجودة المخرج تقليدية وغير مركّزه …الخ


mortarboard
🔹برامج الماجستير والدكتوراه بجامعاتنا في تطور ملحوظ و محدود وهو أفضل من أن يكون بعدة جامعات مباشرة بل بكسب خبرات ممن سبقوهم فيها وبالتدرج حتى لاتأخذ منحى التجسير بعشوائيته ويجب تقنينها وتفنيدها بشكل أكبر ..


user
🔹العمل أكثر على وضع برامج تدريبية وحسابات تواصل إجتماعي ك تويتر وإنستقرام سناب شات وغيرها تكون (تطوّعية) و(فعّالة) للرفع من اسم ومكانة وقيمة التخصص وخدمة أصحاب التخصص والمجتمع بشكل خاص..


 

🔹أخيراً:

الطموح مٌلهم ومطلب لنجاحك وإستمراريته ولاضير أن تدعم نفسك اذا تيسر ذلك بالشهادات العليا كالماجستير والدكتوراه ،لكن الأهم من ذلك مراقبة الله والإخلاص في العمل،محبة التخصص،التواضع،حسن الخلق،البعد عن الأنا،التعاون،الإخاء ومساعدة الآخرين..الخ ولاننسى بأن العمل الدائم على تطوير الذات والقدرات ولأن تكون ملهماً ومبدعاً في أي مجال لايتوقف على شهادات دراسات عليا فقط و مايحدث حالياً من البعض ماهو إلا (هياط )وصل لمرحلة (الغرور ) والتي تعد أهم مرحله للفشل ..

🔹نريد أن نكون نظاميّين ومنظمين في عملنا ،مطالباتنا ،نقاشاتنا ومؤتمراتنا ..الخ أن يحترم الصغير الكبير وأن يعطف الكبير على الصغير وألاّ يكون بيننا الحسد والحقد وحب الأنا والذات ونمقت دائماً الغرور والتزلّف والتطبيل والنفاق …الخ ،ونأخذ من آراء بعض ونحترمها بكل صدر رحب حتى لو كنّا لانتفق معها دون إنتقاص وتقصّد وتعنّت ،وأن نكون أكثر تواضعاً ووودّاً وتسامحاً وحباً ومصداقيه وتعاون وخوفاً وصبراً على بعض لأنكم جميعاً ثمرة هذا التخصص أو ما أسميه دائماً ب(الكنز) ..

🔹بكل ماذكر أعلاه 👆🏻 وبآراء المحبين للتخصص وبالتكاتف والوقفه الصادقه سنجتّث كل المعوّقات مما هي عليه الآن إلى ماهو مأمول بإذن الله وسنصل إلى مانتأمل له دائماً ..(فقط اجعلوا قلوبكم على بعض)..

🌟ومضة:
-حب المهنه هو العطاء
-إستمرارية التميز هو الفكر والإطلاع
-نجاح التخصص هو التعاون والإخاء

🌟العلاج الطبيعي والتأهيل كنز وهو قصة حب وعشق ..أَوجد وصنع بداخلنا الروح الجميلة ، ف مع وجود الحماس والتفكير والطموح سينجح ويبدع المتخصص فيه ويصل إلى المبتغى بإذن الله ويؤثّر في المجتمع إيجابياً بحول الله ..
—————–
🌟كُن مع المريض:
ودوداً، صبوراً، أميناً ،

صاحب إبتسامه مستمره و

دقيقاً في تقييمك وعلاجك للمريض ..


🔹الثقه عمود استندوا عليها وبها وبحسن الظن بالله وبالإرادة القويه سيصل الجميع للمبتغى بإذن الله🔹

🔹شكراً من الأعماق لكل شخص محب للتخصص ، طموح ،أمين ،صادق ومتعاون لخدمة أبناء المهنه 🔹

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى..🌹

🌹


أخوكم ..يوسف الزهراني
أخصائي أول علاج طبيعي وتأهيل..


 

3 thoughts on “كيف نتطور ونتقدم و نصل للقمّة في مهنة العلاج الطبيعي والتأهيل؟

  1. غير معروف

    صراحة شي جميل و رائع لو تم تنفيذ ما تطمح وتتمنى وان شالله نحن في انتظار هذا الارتقاء والتطور في العلاج الطبيعي
    بالتوفيق ولي الفخر أني عملت تحت قيادتكم في القسم

  2. When I read an article on this topic, baccarat online the first thought was profound and difficult, and I wondered if others could understand.. My site has a discussion board for articles and photos similar to this topic. Could you please visit me when you have time to discuss this topic?

اترك رد